اقتصاد

قبل ما تفطر كبدة ولحمة.. أبرز النصائح لمرضى الكوليسترول والكلى (فيديو)

كتب: أحمد السيد

قالت الدكتور إيمان كامل، أستاذ ورئيس قسم الصحة بالمركز القومي للبحوث واستشاري التغذية الإكلينيكية، إن تناول الكبدة صحي جدا ولكن لا يجب تناولها في الصباح الباكر علي معدة فارغة، مؤكدة أن الكبدة تحتوي علي الحديد اللازم لعلاج الأنيميا وفقر الدم، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحياة اليوم” المذاع علي قناة “الحياة”.

وأضافت إيمان كامل، أن مرضى الكوليسترول والكلي والنقرس من الخطر جدا أن يتناولوا اللحوم السمينة والكبدة، وعلى هؤلاء المرضي يجب عليهم تناول كميات كبيرة من المياه حتي لا تكون الأضرار أكثر.

وأوضحت إيمان كامل، أن أي شخص مصاب بالكوليسترول والكلي والنقرس، يجب عليه تناول أقصي حد من اللحوم وهي 100 جرام عبارة 4 قطع لحمة حجمها أكبر من علبة الكبريت.

قالت الدكتورة إيمان كامل، رئيس قسم  الصحة بالمركز القومي للبحوث، إن تغيير النظام الغذائى المفاجئ بعد شهر رمضان من أكل وجبتين فقط والفطار فى المغرب والذى يكون فيه معدل  الحرق منخفض  مع زيادة السعرات الحرارية خلال شهر رمضان .

ونصحت  “كامل” ،  بتناول عدة وجبات خلال فترة عيد الفطر على فترات متقطعة والبعد عن تناول وجبتين فقط مثلما يحدث فى شهر رمضان ، وزيادة تناول شرب المياه ، لافتة إلى أن القطعة الواحدة من الكعك والبسكويت تحتوى على 300: 500 سعرة حرارية .

وأشارت إلى أن  احتياج الفرد من السعرات الحرارية 1500 سعرة حرارية  لذا يفضل تناول واحدة فقط من الكعك والبسكويت  ويفضل تناول الخضروات والفواكه للتخص من الدهون وتناول مشروبات حارقة مثل الشاى  الأخضر ، النعناع ، القرفة ، الينسون ، وزيادة البروتين فى وجبة الغذاء ويفضل الابتعاد عن الرنجة والفسيخ خاصة فى ظل وجود انتشار جائحة كورونا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad