خارجي

“زيلينسكي” يتحدث عن وضع “بالغ الصعوبة” في منطقة دونباس

كتبت أميرة السمان

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت، أن الوضع في منطقة دونباس لا يزال بالغ الصعوبة، مضيفاً أن القوات الروسية ما زالت تحاول إظهار تحقيق انتصار من نوع ما، وذلك حسب قوله.

وأضاف “زيلينسكي”، أنه وفي اليوم الثمانين من العملية العسكرية هناك غضب روسي مما يجري خصوصا مع تماسك القوات الأوكرانية، إلا أن الروس لا يوقفون محاولاتهم، جاء تصريح الرئيس الأوكراني في كلمة خلال مقطع مصور له.

وجاء حديث الرئيس الأوكراني بعدما أظهر تسجيل فيديو للجيش الأوكراني قبل ساعات، تدمير القوات الأوكرانية لعدة مركبات من طابور روسي مدرع لدى محاولته عبور نهر في منطقة دونباس.

في حين أن المرحلة الثانية من العملية العسكرية الروسية التي أطلقت على الأراضي الأوكرانية لا تسير وفق الجدول الذي وضع سابقاً على ما يبدو، فبعد أن ركز الروسي قدراته على الشرق الأوكراني بهدف تحرير إقليم دونباس، وفق تعبيره، لا يبدو أنه يحقق ما كان مرتقباً في هذه المنطقة التي شهدت منذ سنوات اشتباكات واضطرابات عدة، بحسب ما رأى عدد من الخبراء.

فقد ركّزت موسكو 80% من قواتها في الشرق منذ مارس 2022، بالمقارنة مع 20% قبل ذلك، وتمكنت من إعادة نشر عدد كبير جدا من المدرعات ومن التكيف مع بعض تكتيكات الأوكرانيين، إلا أنها ورغم ذلك تواجه روسيا إخفاقات في منطقة دونباس، خصوصا بعدما نجحت كييف مؤخراً في إحباط محاولة موسكو عبور النهر إلى المنطقة، ما أدى إلى تدمير عشرات المركبات وخسائر كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad