الموقعتحقيقات وتقارير

رئيس هيئة قناة السويس في حوار لـ”الموقع”: حققنا إنجازات لم تشهدها القناة منذ نشأتها.. وهذه خطة تطويرها

أجرى الحوار- صبري الجندي

رجل المهام الصعبة والإنجازات، يطل علينا دائما واقف الخطى، بحديث اقتصادي مبسط لشرح إنجازات قناة السويس، التي تعد شريان التجارة العالمي، وممر بحري بين قارتي آسيا وأوروبا، وتمثل أحد أهم مدخلات الاقتصاد المصري، وكان أحد أهم الأضلع في حل معضلة جنوح سفينة “إيفرجيفين”، فخطط ودرس رفقة العاملين في القناة، لإزاحة “جلطة” وسط الشريان التجاري البحري، دون تفريغ حمولة السفينة، وحقق إنجاز تلقى عليه عددا من الجوائز، بمعاونة الأيادي المصرية العاملة في القناة.

وقف العالم حائرا أمام أزمة جنوح السفينة التجارية الضخمة بالقناة، وتأثرت حركة التجارة بشكل كبير، بينما انتشرت التكهنات والرهانات حول تمكن الفريق المصري في قناة السويس بقيادته على حل تلك المعضلة، ليكسر بكافة القيود المستحيلة التي كبلته عرض الحائط، وينجح في تعويم السفينة في ستة أيام من العمل الجاد، رافضا العودة إلى مكتبه أو منزله لحين تحسين الأوضاع بالقناة.

نرشح لك : الفريق أسامة ربيع يكشف لـ”الموقع” أعداد السفن المارة من قناة السويس ووزن الحاويات في عامي 2020 و2021

إنه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الذي أكد في حواره مع “الموقع” على أهمية قناة السويس وكفاءة العاملين بها، ونسب نجاحهم في تعويم السفينة التي جنحت إلى “فضل الله” وجد العاملين عليها، والذي كشف ما حققته القناة من أرباح خلال عام 2021، بعدما تم استحداث القناة الجديدة، وتحدث عن الحياة التي تمكن من خلالها في التصدي لأزمة التجارة العالمية بسبب جائحة كورونا وحول المحنة إلى منحة، لتزداد عدد السفن التي تمر من القناة بدلا عن أن تقل.

فتح رئيس هيئة قناة السويس مكتبه لفريق “الموقع” شارحا كافة الخطط التي وضعت لحل أزمة ركود حركة التجارة عالميا، وكيف تمكنت هيئة القناة من حماية صحة مرشديها من الإصابة بفيروس كورونا، رغم انتشار الجائحة في كل بلاد العالم، ومدى أهمية المرشدين في إتمام مرور السفن من القناة، وإلى نص الحوار…

_16.7 من إجمالي حاويات العالم توقفت تماما نتيجة تراجع التجارة العالمية.. كيف واجهتم ذلك؟

نسبة الحاويات التي تذهب من شرق آسيا إلى أوروبا والعكس، أي الحاويات التي تذهب من شرق آسيا إلى موانئ أوربا تمر كلها بنسبة 100 في المائة من قناة السويس باعتبارها الطريق الأسهل والأوفر لهم، ما يجعلها الاختيار الأول لكل ملاك الحاويات في كل العالم من الناحية الاقتصادية.

وكنا نعلم أنه هناك تراجع بنسبة 15 إلى 20 في المائة في عددها، وبعد دراسة لأوضاع التجارة العالمية وحركة النقل البحري دوليا، اتخذنا قرارا بتخفيض نسبة العبور إلى 75 في المائة، ثم عرضنا الأمر على الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد شرح مجريات الأمور، فوافق عليه بعدما سأل عن الأمر قائلا “مش كتير؟”.

نرشح لك :رئيس هيئة قناة السويس يشرح لـ”الموقع” تفاصيل خطة مواجهة ركود حركة التجارة العالمية


‏ونتيجة هذا القرار بدأت سفن جديدة تعمل من الساحل الشرقي لأمريكا، لم تكن تتخذ قناة السويس ضمن اختيارات مسارها، لأنها تمر من قناة بنما باعتبارها الأقرب إلى رأس الرجاء الصالح، وقناة بنما خسرت في عام 2020 حوالي 40 في المائة من إجمالي دخلها، وعلى عكس قناة السويس التي حققت مكاسب في ذلك العام رغم ضعف حركة التجارة.

_وهذا معناه كفاءة كبيرة لديكم في الهيئة؟

ما حدث توفيق من الله في المرتبة الأولى، فقد “درسنا وذاكرنا وخططنا”، لكن دون توفيق الله ما كان شئ ليكون.

_إذا كم سفينة تمر من قناة السويس سنويا؟

مر من قناة السويس في عام2020 حوالي 19 ألف سفينة، بينما مر في العام 2021 حوالي 20 الف سفينة من مختلف الأنواع، أي أنه تحدث زيادة سنوية في عدد السفن التي تمر من القناة بشكل سنوي رغم تراجع ممولات التجارة العالمية.

_وكم يبلغ وزن الحمولات التي عبرت القناة خلال السنوات الماضية؟

في عام 2020 عبر القناة حوالي مليون و200 ألف طن، بينما في عام 2021 عبر من القناة حوالي مليون و320 ألف طن، ففي عام 2021 شهدت حركة التجارة العالمية رواجا كبيرا وعادت لسابق عهدها.

_شهد العالم أجمع حدثا عظيم في مصر، وهو مرور السفينة “إيفرجيفين” عقب جنوحها في قناة السويس، ما تسبب في توقف حركة التجارة، وجعل القناة محط أنظار العالم.. فكيف تمكنتم من إنقاذها في 6 أيام؟

أعتبر ذلك أيضا توفيق من الله، وما حدث كان بمثابة إعجاز إلهي.

نرشح لك : رئيس هيئة قناة السويس لـ”الموقع”: توفيق الله سبب نجاحنا في حل أزمة السفينة الجانحة

_اسمح لي، ولكن توفيق الله لا يأتي للأغبياء، وأن هناك منظومة ناجحة ساهم توفيق الله في إتمام مهمتها بإنقاذ السفينة الجانحة؟

السفينة إيفرجيفين ارتفاعها 60 متر، بالإضافة إلى 5 أمتار تحت الماء، اي ارتفاع عمارة بها 22 طابق، وعندما ذهبت إلى السويس لمتابعة الوضع، وجدتها تقف بالعرض وتسد القناة، لذا رفضت أن أنتقل من المنطقة لحين الانتهاء من العمل، لم يطاوعني قلبي أن أترك مكاني إلا بعد أن أحل تلك الأزمة، ولم أعد إلى مكتبي إلا بعد أن تم إنقاذ السفينة.

_هل تعتقد أن ذلك النجاح حدث بسبب إصرارك كمقاتل وأحد أبناء المؤسسة العسكرية الوطنية؟

وقت جنوح السفينة إيفرجيفين تحول كل المتواجدين ممن يعملون على إنقاذها إلى مقاتلين أصحاب إصرار وعزيمة، ولم يهدأ بال أي منهم إلا بعد 6 أيام من العمل المتواصل على إعادة الحركة للقناة، التي تسبب توقفها في توقف حركة التجارة العالمية.

_بعد أزمة إيفرجيفين، ماهي خطط التطوير التي وضعت، وما أهم ملامحها؟

نحن نعمل الآن على تطوير 40 كيلومتر في القناة، منها حوالي 10 كيلو متر قناة جديدة، أما الـ30 الباقية فتبدأ من الكيلو 132 إلى الكيلو 162، يتم توسعتها 40 كيلو مترا ناحية الشرق، ونوسع المجرى من 24 كيلو مترا إلى 27 كيلو مترا ليتمكن من استيعاب أكبر السفن العاملة في العالم.

وتمثل تلك الأعمال حوالي 28 في المائة من إجمالي حجم قناة السويس الحالية، وبعد الانتهاء من تعميق 30 كيلو متر، سوف يتم الانتهاء من تعميق القناة بالكامل بطول 180 كيلومتر.

ويمكن للقناة أن تستوعب أكبر السفن العاملة في العالم، وإذا تواجدت سفن أكبر سوف يتم تعميق القناة أكثر لتتمكن من استيعابها.

_ لدى هيئة قناة السويس صراع قديم مع الشركات الخاسرة، فماذا تكون خطوات حل تلك الأزمة؟

لقد تحسنت أوضاع تلك الشركات كثيرا، فلقد كان لدينا شركة واحدة تحقق أرباح، العام الماضي أصبح لدينا خمس شركات حققت أرباحا، وخلال العام الحالي سوف يتم ضم الشركتان الباقيتان إلى مضمار تحقيق الأرباح.

_أعتقد أن لديكم مشكلة في التواصل مع الرأي العام؟

بالعكس، أنا أعتقد اننا متواصلون مع الرأي العام بشكل جيد، بل بشكل أكثر من اللازم.

_لدينا الهيئة الاقتصادية لتنمية إقليم قناة السويس، ومع ذلك لم نر أي من مشروعات التطوير في حزمة السفن العابرة من القناة، وكأننا التقينا في العبور فقط؟

هناك خدمات لوجستية ستقدمها الهيئة في الفترة القادمة، ونحن والهيئة نكمل بعضنا البعض، ونركز خلال الفترة الحالية على ميناء شرق بورسعيد.

_تقدم الفريق اللواء مهاب مميش باعتباره رئيسا للقناة والهيئة بمشروع لتموين السفن، لكن وزارة البترول اعترضت عليه باعتبارها المقدمة لخدمات التموين بالوقود؟

نرشح لك : رئيس هيئة قناة السويس لـ”الموقع”: لم أعد إلى مكتبي إلا بعد النجاح في تعويم السفينة الجامحة “إيفرجيفين”

لا، الآن تم التراجع عن ذلك الموقف، وسوف يتم تنفيذ تلك المشروعات بالشراكة مع وزارة البترول،. وهيئة قناة السويس، والهيئة الاقتصادية.

ولا تنس أننا هيئة وطنية قومية، نقدم أكبر دعم للاقتصاد المصري، هذه الهيئة حفرت في عشرة سنوات من 1859 إلى 1869، وحفرها العمالة المصرية حيث شارك في حفرها حوالي 4 مليون، واستشهد 120 ألف.

وهذه القناة تم إغلاقها في عام 1967، إلى أن تم تطهيرها وإعادة افتتاحها في عام 1975.

_ما الذي قدمته قناة السويس الجديدة لمصر والعالم؟

أول عوائد قناة السويس الجديدة هو تقليل زمن مرور السفينة من 22 ساعة إلى 11 ساعة أي اختصار 50 في المائة من الوقت، ما يعود بمكاسب مادية على ملاك السفن بعوائد اقتصادية ضخمة عليهم وعلى التجارة العالمية.

كما أصبح عدد السفن التي تمر من القناة بشكل يومي حوالي 87 إلى 90 سفينة، في حين أنه قبل ذلك كان يمر حوالي 42 إلى 45 سفينة، وفي قناة السويس الجديدة تم تنفيذ أكبر عملية تكريك في العالم، حيث تم تكريك 500 مليون متر مكعب تكريك جاف، و500 مليون تحت الماء، وهو ما يعادل 2000 ضعف حجم الهرم الأكبر، و20 مرة ضعف حجم السد العالي، وجذبت قناة السويس الجديد عدد كبير من السفن للمرور فيها، ولا ننس أن المصريين دفعوا 64 مليار في ثمانية أيام لتمويلها، وتمكنت القناة من إعادة كافة الأموال لأصحابها مع الأرباح والعوائد وفق التوقيتات المعلنة.

ولم يكن دافع المصريون للتمويل هو العائد، لكنهم وثقوا في الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وضع روحه على كفه في عام 2013، وكان يمكن أن يضحي بنفسه.

لذا كان الشعب المصري داعما للرئيس ولفكره في تنفيذ القناة الجديدة، وكنا نحتاج إلى 24 مليار جنيه فقط، لكن أصبح لدينا 40 مليار جنيه جديدة تمكنا من تنفيذ أنفاق قناة السويس الجديدة بها.

حققت قناة السويس خلال هذا العام أرباحا كبيرة لم تحققها منذ نشأتها، فقد تمكنا من تحقيق 5 مليار و840 مليون دولار، مقابل 5 مليار و120 مليون دولار في العام الماضي، أي وصلت زيادة الأرباح إلى 720 مليار دولار، لزيادة نسبة السفن المارة إلى 7.9 في المائة، وزيادة الحمولة إلى 9 في المائة.

نرشح لك :  رئيس هيئة قناة السويس يكشف لـ”الموقع” مصير مشروع تموين السفن المقدم من الفريق مهاب مميش

وأعتقد أنه من أهم الإنجازات التي تمت خلال العام الحالي والعام الماضي، هو حماية العاملين في القناة من فيروس كورونا باتباع إجراءات صارمة لحماية كافة العاملين في القناة من مرشدين وغيرهم بالتعاون مع وزارة الصحة، وكان هدفنا حماية المرشدين في المقام الأول لأنهم يقومون بوظيفة لا يستطيع غيرهم تأديتها، وفي عام 2020 لم تحدث إصابة واحدة لمرشد.

كما أنه لدينا تجربة فريدة مع سفينة قادمة من الخليج، وعلى متنها عدد كبير من الإصابات وكانت الموانئ ترفض عبورها، ومن منطلق إنساني وافقنا على عبورها وعلى متنها حوالي 62 مصاب، وكان لأول مرة يتم إرشاد سفينة بقاطرة من الأمام، وقاطرة من الخلف، ونجحنا في إرشاد السفينة وحصدت القناة إرشادات دولية واسعة لنجاحها في ذلك.

كما حصلنا على جائزة الإنجاز المتميزة نتيجة التخفيضات التي تم العمل بها واستطعنا من خلال ذلك اجتذاب 224 من السفن التي تنقل الغاز المسال خلال عام 2021، بعد أن كان يمر حوالي 50 سفينة فقط في العام 2020.

_ أعتقد أنك حصلت على جائزة افضل مشغل في العالم؟

نعم، لكنني لم أحصل عليها لي بشخصي، لكن لأنني رئيس هيئة قناة السويس، وحصلنا عليها بفضل جد كل من يعملون معي.

كما أن الـ20 مليون جنيه تكاليف القناة الجديدة، عادت لنا من خلال الأرباح في شهر ونصف فقط من بداية تشغيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad