الموقعتحقيقات وتقارير

بيتك ومطرحك.. “الموقع” يكشف خريطة إقامة اللاجئين في مصر

كتبت- دعاء رسلان

في الجلسة النقاشية حول تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر لعام 2021، تطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي للحديث عن وضع اللاجئين في مصر، موضحًا مدى الإنسانية المصرية في التعامل مع اللاجئين في مصر، والتي تتجلى في عدم إقامة معسكرات لهم كما يحدث في دول كثيرة، بل يعيشون بين المواطنين ليستشعروا المحبة وأنهم ضيوف مرحب بهم.

في هذا التقرير، يستعرض “الموقع” خريطة إقامة الأجانب في مصر.

السوريون

يعتبر اللاجئون السوريون من أكبر الجاليات الموجودة على الأراضي المصرية، نتيجة لأوضاع الحروب القائمة في بلادهم، والتي دفعتهم للفرار بأبناءهم واختيار مصر للجوء بها.

يتركز تواجد اللاجئين السوريين في مصر على عدة محافظات، وهم: “القاهرة والإسكندرية والجيزة” بالإضافة إلى بعض محافظات الدلتا، وتتشكل كثافتهم السكانية العظمى على “مدينة 6 أكتوبر، والعبور، والرحاب، ومدينتي، والعاشر من رمضان، والهرم، ودمياط الجديدة، والمنصورة، والإسكندرية”.

اليمنيون

هربًا من الدم والنار، التي تأكل الأخضر واليابس في اليمن، توافد اللاجئون اليمنيون إلى مصر، حتى وصل عددهم بين 500 ــ 700 ألف شخص، وذلك بالمقارنة مع نحو 70 ألفا فقط قبل اندلاع الحرب، حسب التقرير الصادر من السفارة اليمنية بالقاهرة.

وتتركز أماكن تواجد اليمنيين الموجودين على أرض مصر في محافظتي القاهرة والجيزة، وخصوصًا في أحياء “فيصل، وأرض اللواء، والمهندسين، والدقى ومدينة 6 أكتوبر”، والتي تعتبر أكثر المناطق التي يفضلون العيش بها.

السودانيون والإثيوبيون والإرتيريون

تظل العاصمة القاهرة، الحضن الساكن الذي يلجأ إليه شعوب العالم للشعور بالأمان والاستقرار، ومن بين اللاجئين الذين يأتون إلى مصر، يأتي السودانيون والإثيوبيون ولاجئي إريتريا من أجل العيش في مصر والبحث عن الحياة وسط أجواء الموت والدمار في بلادهم.

وسط أجواء الزحام، اختار لاجئي السودان وإثيوبيا وإريتريا المعيشة في القاهرة، وخصوصًا في منطقة “ميدان الأوبرا ومنطقة وسط البلد بشكل كامل”، من أجل العثور على فرص عمل وأيضًا للبعض التعلم في الأزهر الشريف.

لاجئو غانا ونيجيريا والكونغو

أسواق ومحال تجارية، أقامها اللاجئين الأفارقة من “غانا ونيجيريا والكونغو” في شوارع الحي العاشر بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة، وبعض أحياء مدينة نصر بالقاهرة من أجل الاستقرار في حياة معيشية كريمة بين أبناء الشعب المصري.

الفلسطينيون

اتخذ اللاجئون الفلسطينيون منحنى بعيدًا عن غيرهم من اللاجئين في الإقامة في مصر، حيث قرروا التمركز في منطقة العباسية بالقاهرة، ومنطقة “القنطرة شرق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad