الموقعتحقيقات وتقارير

أى مرتبة وضع تقرير التنمية البشرية الأممى مصر داخلها فى هذه الآونة؟!…”الموقع” يجيب

كتبت- حنان حمدتو

قال الدكتور على الإدريسى عضو الجمعية المصرية للإقتصاد والتشريع ، إن تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر للعام الجاري 2021 ، خطوة مهمة للغاية جاءت فى إطار رسمى شمل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالتنمية فى مصر ورصد كافة المبادرات التى قامت بها خلال الفترة الماضية والجهود والآفاق المستقبلية لتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأضاف الإدريسى لـ ” الموقع” أن هذا الامر مهم للغاية للدولة للمصرية ، نظرا لأنه صادر من الأمم المتحدة وبالتالى يعطيه ثقة ومصداقية شاملة سواء على المستوى العالمى أو الإقليمى أو المحلى .

وأشار إلى أن تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للتقرير يعكس ما تقوم به الدولة من جهود تنموية شاملة وعميقة تمتد لجميع نواحي الحياة في مصر الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والأمنية والإستراتيجية .

وفى نفس السياق أكد الدكتور كريم العمدة أستاذ الإقتصاد السياسي ، أن التقرير صادر من جهة أممية ويوثق تفصيليا الإجراءات التى قامت بها مصر لرفع مستوى التنمية المعيشية وراس المال البشرى فى الصحة والتعليم ومستوى الدخل وتمكين المرأة إقتصاديا والنمو الإقتصادى وتأثيره فى الإستثمار ، وكل ذلك يصب فيما تجريه الدولة بشكل سنوى.

وأضاف أن كلما تقدم ترتيب الدول فى هذا التقرير كلما يدل على أنها دولة ذات تنمية بشرية مرتفعة ، ومنخفض ترتيبها يدل على أنها دول ذات تنمية بشرية منخفضة مما له أثار سيئة إجتماعيا وصحى وتعليمى وتهرب منها الإستثمارات .

ونوه إلى أن الدولة قامت بمجهود كبير خلال الفترة الأخيرة فى قطاعات متعددة ، من جامعات ومدارس والمستشفيات والوحدات الصحية ودخول منظومة التأمين الصحى والمبادرات الصحية التى قامت بها الدولة المصرية كـ 100 مليون صحة والقضاء على فيروس سى ، كل ذلك أثر مباشرة فى تقرير التنمية البشرية الأممى .

وأكد ان حياة كريمة يعتبر أهم مشروع إنمائى الان فى الشرق الأوسط ، تضمنه التقرير الخدمى ، لأنه أهم رؤية لرفع مستوى معيشة الأماكن المهمشة فى القرى والمحافظات بما تقدم لهم من خدمات وسبل إرتقاء إجتماعى.

والجدير بالذكر تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى، تقرير التنمية البشرية لمصر عام 2021، اليوم الثلاثاء، من قبل الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة راندا أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن تقرير التنمية البشرية يعكس ما تقوم به الدولة من جهود تنموية شاملة وعميقة تمتد لجميع نواحي الحياة في مصر.

كما يتناول بالشرح البيانات الدقيقة والمفصلة لتلك الجهود والانجازات خلال السنوات الماضية الأمر الذي يدعم قدرات الرصد والتحليل ودقة المؤشرات التي تصدر عن المؤسسات المتخصصة العالمية فيما يتعلق بعملية التنمية في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad