خارجي

وكيل وزارة الخارجية العُمانية: إبادة اسرائيل لأكثر من عشرين ألف فلسطيني لم تحرك ضمائر العالم “الحر”

كتبت – منال عبدالفتاح

قال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لسلطنة عُمان الشيخ خليفة الحارثي مستنكرا إن إصابة بعض السفن التجارية حركت أسلحة وطائرات العالم الغربي (الحر)، بينما إبادة اسرائيل لأكثر من عشرين ألف فلسطيني لم تحرك ضمائرهم حتى لإصدار بيانات لوقف إطلاق النار.

وأعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن قلقها البالغ على إثر تصاعد العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر، والغارات الجوية التي تم توجيهها لعدد من المناطق داخل جمهورية اليمن، داعيةً لضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك أمن الملاحة في البحر الأحمر.

واعتبرت مصر التطورات الخطيرة والمتسارعة التي تشهدها منطقة جنوب البحر الأحمر واليمن، مؤشراً واضحاً على ما سبق وأن حذرت منه مراراً وتكراراً من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة، مؤكدة على حتمية الوقف الشامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب القائمة ضد المدنيين الفلسطينيين، لتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات والتهديد للسلم والأمن الدوليين.

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، قال اليوم الجمعة، إن القوات الأمريكية والبريطانية شنت 73 غارة على اليمن، مما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 6 آخرين من مقاتلي الجماعة.

وأضاف سريع، خلال بيان عبر منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، أن الجماعة لن تتردد في “استهدافِ مصادر التهديد وكل الأهداف المعادية في البر والبحر دفاعا عن اليمن وسيادته واستقلاله”.

وحمل المتحدث باسم الجماعة أمريكا وبريطانيا كامل المسئولية على عدوانهم “الإجرامي بحق شعبنا اليمني، ولن يمر دون رد ودون عقاب”، مشدداً على أن القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في استهداف مصادر التهديد “وكافة الأهداف المعادية في البر والبحر؛ دفاعاً عن اليمن وسيادته واستقلاله”.

وأكد سريع، خلال بيانه، أن “هذا العدوان الغاشم لن يثني اليمن عن موقفه الداعم والمساند لمظلومية الشعب الفلسطيني”، قائلاً إن “القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من الملاحة في البحرين العربي والأحمر”.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” قد أعلنت، فجر الجمعة، توجيه ضربات أمريكية بريطانية مشتركة ضد أهداف للحوثيين.

وأوضحت سنتكوم، في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أرفقته بفيديو لانطلاق المقاتلات التي نفذت الهجوم، أن الضربات استهدفت أنظمة الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومواقع التخزين و منصات إطلاق طائرات الدرونز وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، وفقا لموقع قناة “الحرة” الأمريكية.

وجاءت الضربات بالتنسيق مع بريطانيا، وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين، وفقا لسنتكوم.

من جهتها، قالت القوات الجوية الأمريكية، إنها شنت ضربات ضد “60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين”، واستهدفت مراكز قيادة وسيطرة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق ومنشآت تصنيع وأنظمة رادار خاصة بالدفاع الجوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى