الموقعخارجي

وفاة ابنة محمد ظاهر شاه آخر ملوك أفغانستان

توفيت ابنة محمد ظاهر شاه آخر ملوك أفغانستان، بي بي مريم نعيم، في أحد مستشفيات العاصمة الأفغانية، وفقًا لوسائل إعلام أفغانية، اليوم الأحد.

وأكد سردار محمد نادر نعيم نجل الراحلة “بي بي مريم نعيم”، في حسابه الرسمي على فيسبوك، نبأ وفاة والدته.

ولم يقل نعيم شيئًا عن سبب وفاة والدته أو مرضها، ومن المقرر دفن جثمان الأميرة نعيم في كابول اليوم الأحد.

وتوفي محمد ظاهر شاه بأفغانستان في 23 يوليو 2007، ومع وفاته، انتهى تاريخ النظام الملكي بالبلاد.

وحكم محمد ظاهر حوالي 40 عامًا، وأمضى نحو 30 عامًا أخرى في المنفى في العاصمة الإيطالية روما.

وينظر إلى فترة حكم ظاهر شاه على أنها فترة توحيد البلاد، وتنسب له إصلاحات كبرى خاصة في كابول، وظلت أفغانستان في عهده، على مسافة واحدة من جميع الدول، وهو ما استغله الملك الراحل في استجلاب التمويلات الأجنبية.

قاوم ظاهر شاه النزعة الانفصالية لدى قبائل البشتون، في شمال أفغانستان، التي تضغط من أجل حكم ذاتي على حدود البلاد مع باكستان، وظل الملك الراحل متمسكا بوحدة البلاد طوال فترة حكمه.

لكنّ تدخل الأقارب في شأن الحكم ظل يلاحق ظاهر شاه، فقاد صهره الجنرال محمد داوود خان انقلابا غير دموي عليه صبيحة 17 يوليو 1973، ثم تنازل الملك عن الحكم طواعية في 24 أغسطس من العام نفسه، ليعلن الصهر أفغانستان جمهورية، ويعين نفسه رئيسا عليها.

وقد لجأ آخر ملك لأفغانستان إلى المنفى، واختار إيطاليا موطنا لإقامته، ثم عاد إلى موطنه عام 2002، بعد إطاحة الولايات المتحدة بحكم طالبان السابق، ولاقى احتفاء كبيرا من السلطات حينها، ومُنح لقب “أب الأمة”، قبل أن يعلن الرئيس الأسبق حامد كرزاي وفاته في يوليو 2007.

ومؤخرا قررت حركة طالبان إعادة العمل بأحكام دستور أفغانستان قبل الجمهورية، لتعيد آخر ملوك البلاد محمد ظاهر شاه، إلى الواجهة بعد سنوات على رحيله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى