محافظات

وحدة السكان بمحافظة السويس تنظم مبادرات وفعاليات للتوعية بالمساجد بالتنسيق مع مديرية الأوقاف

كتب- خالد الشربينى

في إطار تفعيل دور وحدات السكان لتسريع الإستجابة المحلية للقضية السكانية بوزارة التنمية المحلية وتحت رعاية اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وإشراف خالد سعداوى السكرتير العام ، ومتابعة الدكتورة فاطمةالزهراءجيل رئيس وحدةالسكان المركزية بوزارة التنمية المحلية .

نظمت وحدة السكان برئاسة الدكتورة سمر مجدى وبالتنسيق مع مديرية الأوقاف برئاسة الدكتور ماجد راضى وكيل الوزارة بالسويس عدد (١٠أنشطة) بالمساجد بنطاق الأحياء ( ٧ مساجد بعدد إجمالى ١٢٥٠ مستفيد من الأطفال ضمن مبادرة ثقافتنا فى معرفتنا وذلك للتوعية بكيفية إدارة الغضب ونبذ العنف وبث السلام الداخلى ) بمشاركة مشروع قيم وحياة برئاسة سارة أحمد، و( ٣ مساجد بعدد إجمالى ١٢٠ رجل ضمن مبادرة تحدث معه حول تنظيم الأسرة ) ، وذلك بالتنسيق مع الشيخ هانى محمود فاضل ممثلا لإدارة الإرشاد الدينى بمديرية الأوقاف .

ومن خلال أئمة ومشايخ المديرية فى المساجد وأعضاء وحدة السكان ومشروع قيم وحياة ، تناولت الأنشطة الآتى :

– مفهوم الغضب وأنواعه وأسبابه ونتائجه وآثاره على الفرد والمجتمع مع وضع حلول للحد من الغضب وكيفية ضبط النفس ،فنيات التخلق بأبسط السلوكيات وتحويل الغضب إلى منحة والارتقاء بإدارة الذات وتدريبات التنفس والتفريغ عبر التدوين جلسات مع الأمهات عن كيفية التعامل مع الأبناء .

– جلسات تفاعلية عن مفهوم السلام وأنواعه وأثر قيمة السلام لمواجهة العنف بين النشء وتم مناقشة أنواع العنف وأسبابه ووسائل علاجه وكيف واجه وعالج الإسلام العنف عن طريق الوقاية، التعصب وأثره علي الفرد والمجتمع .

– تنفيذ ألعاب منها لعبة جمع واكسب التي تهدف جمع جمل مختلفة عن العنف والسلام وأثرهم على الفرد ، لعبة تجميع الكلمات واعتماد أسلوب النقاش وتنفيذ جلسة باستخدام الرسومات التي قام بها المشاركون لتوضيح مواقف تعرضوا لها وشعروا بقيمة السلام .

– لقاءات نقاشية مع الرجال حول تنظيم الأسرة من منظور إسلامى وأثره على رخاء الأسرة والتكوين السليم لها مما يخلق ذرية صالحة نافعة ومنتفعة وذلك لتحقيق التوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية فى المجتمع .

وتم اتخاذ عدة توصيات لتدعيم العمل السكاني أهمها ان يتم عقد مثل تلك الأنشطة خلال الفترات القادمة بمختلف مساجد بمختلف الاحياء بالمحافظة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى