تحقيقات وتقارير

وجدوا خصلة من شعرها داخل قبر توت عنخ آمون ووحد ابنها الديانات في مصر القديمة .. حكايات من حياة الملكة “تي”

كتبت _ فاطمة عاهد

ملكات مصر كانوا رموزا للقوة والجمال، ففي وسط سرد قصص وحكايات لهن،. تستطيع أن تلمح بشكل واضح سيدة وملكة مصرية لعبت دورًا بارزًا وفعالاً فى قصه حياة اثنين من أعظم ملوك مصر الفرعونية، على الرغم من كونها ليست من العائلة الملكية والدها كان كاهنا يدعى يويا كاهن الإله مين رب الخصوبة وأمها تويا رئيس حريم الإله مين بأخميم.

إنها الملكة تي، التي طال وكثر الحديث عنها خلال الأشهر الماضية قبل موكب تقل المومياوات، بعد ظهور المومياء الخاصة به محتفظة بشعرها كثيفا وحيويا وكأنها على قيد الحياة.

تزوجت الملكة تي من الملك أمنحتب الثالث في سن صغير، حيث كان يعتبر وقتها من أقوى ملوك الدولة الحديثة، وعرف وقت حكمه بعصر الدبلوماسية السياسية والزواج السياسى وملوك الشرق الأدنى القديم.

وأنجبت الملكة تي عقب زواجها من أمنحتب الثالث أمنحتب الرابع الملقب بإخناتون الذى استطاع أن يوحد الديانة الرسمية للدولة لتصبح عبادة آتون على الرغم من أن العبادة السائدة كانت وقتها للإله آمون.

قدمت الملكة تي نفرتيتى للملك أخناتون خلال إحدى الحفلات التى تنظمها فى القصر ليختارها شريكة حياته، وساندت زوجها وابنها فى أمور الحكم، وكانت نائبة عن الملك فى الاحتفالات، حتى أنه كتب اسمها فى المرسلات الدولية.

ونصبت ابنها إخناتون ملكا الى البلاد، واختار عاصمة جديدة هى تل العمارنة بالمنيا حاليًا، وغير أيضا مسار الديانة الرسمية من عبادة آمون إلى عبادة آتون.

عثر داخل مقبرة الملك توت عنخ على خصلة من شعر جدته الملكة تى فى تابوت صغير وينص صراحة على أنه للملكة تى وماتت فى عهد الملك الفرعونى الصغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى