الموقعخارجي

واشنطن: إيران خسرت فرصة العودة للاتفاق النووي

جددت الولايات المتحدة، اليوم السبت، التأكيد على أن إيران خسرت فرصة العودة سريعًا إلى الاتفاق النووي، فيما لا تزال المفاوضات النووية مع طهران عالقة منذ أشهر.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي دانيال بنايم، اليوم السبت: “الإيرانيون خسروا فرصة العودة سريعا لتنفيذ كامل خطة العمل الشاملة المشتركة في سبتمبر الماضي عندما أداروا ظهورهم للاتفاق الذي كان معروضا عليهم، والذي حظي بموافقة الجميع”.

وأضاف، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”: أن “هذه الخطة لم تعد على جدول أعمالنا لشهور مضت، إلا أنه يبقى لدينا الآن التزام الرئيس جو بايدن بعدم السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي”.

وأشار إلى أن التزام بايدن بعدم السماح لطهران بامتلاك سلاح نووي أمر ثابت وباق بقوة”.

وقال بنايم إنه على الرغم من أن دول الخليج والولايات المتحدة تفضل الخيار الدبلوماسي المدعوم بالشراكة والتعاون الأمني القوي، فإن بايدن كان واضحا عندما أكد أن جميع الخيارات لا تزال مطروحة، وأن الخيار العسكري سيظل الخيار الأخير”.

أما في ما يتعلق بالتوتر الأميركي الصيني وتأثيره على دور واشنطن بشكل عام وفي المنطقة العربية، فقد قلل من أهمية فرضية فقدان الولايات المتحدة دورها التاريخي في المنطقة لحساب الصين، مؤكدا أن بلاده ملتزمة “بضمان أمن الشرق الأوسط بطريقة لا تستطيع أي دولة أخرى أن تنتهجها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى