هلال وصليب

هل  تنظيف الحاجب حرام؟.. الإفتاء تجيب

كتب _ أحمد عبد العليم

هل  تنظيف الحاجب حرام ؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يقول: “أرجو التوضيح: هل تنظيف الحواجب حرام؟.

وقال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، في بيان هل تنظيف الحاجب حرام ؟: إن تنظيف الحواجب ليس حراما، فقد ثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها قولها : “لو استطعت أن تخلعي مقلتيك وتبدليها بخير منها فافعلي إرضاء لزوجك الزينة”.

وأشار إلى أنه فعل مطلوب من الزوجة لزوجها، فلا تهمل شكلها أمام زوجها، مؤكداً أن تنظيف الحاجب والتزين للزوج لا شئ فيه شرعاً، وأن النمص المحرم إزالة الشعر بالكلية أو ترقيقه جداً.

قال الشيخ أحمد وسام، مدير إدارة البوابة الإلكترونية بدار الإفتاء، إن هناك فرقًا بين تحديد حواجب المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، مشيرًا إلى أنه يجوز للمرأة المتزوجة أن تحدد حاجبيها بإذن زوجها إن كان بغرض التجمل.

واستشهد «وسام» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم تنظيف الحواجب لغير المتزوجة ؟ بما رواه ابن سعد من طريق بكرة بنت عقبة: أنها دخلت على السيدة عائشة وسألتها عن الحفاف -تعني إزالة شعر من الوجه- فقالت لها: إن كان لك زوج فاستطعت أن تنزعي مقلتيك فتصنعيهما أحسن مما هما فافعلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى