الموقعخارجي

هل تنجح مصر مجددًا في تهدئة التوتر بالأراضي الفلسطينية؟ مساعد وزير الخارجية الأسبق يجيب لـ«الموقع»

كتبت- منى هيبة:

كشفت مصادر مطلعة، عن طرح مصر لمبادرة لوقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين، وذلك على إثر استشهاد 10 فلسطينيين في جنين، ومقتل 7 إسرائيليين في القدس.

وفي هذا السياق قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق: أرجو أن تنجح مصر في تهدئة التوتر في الأراضي الفلسطينية من خلال تلك المبادرة وإن كان تفاؤلي أقل بالنسبة للحكومة الإسرائيلية الحالية.

وتابع «بيومي» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “أن تصرفات الحكومة الإسرائيلية لا تدل أن تلك الحكومة مسؤولة”.

وأضاف: “ربما مع حضور وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية تتغير الأوضاع”، مؤكدًا أن الولايات المتحدة لها رأي إلى حد كبير في شؤون إسرائيل، بالإضافة إلى أنها الدولة الداعمة الأساسية لها.

وأوضح أن السؤال الأهم هو: هل تحاول إسرائيل أن تتراجع عن هذا الموقف أم لا؟

وأكد السفير «بيومي» أن مصر على صلة قوية جدًا بكل الأطراف حتى مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن القاهرة تريهم أنها تحترم الاتفاق المنعقد بيننا وبينهم وأن من مصلحتم أن يسمعوا للنصيحة.

ولفت مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن أصدقاء إسرائيل وبعض اليهود الصهاينية بدأوا الاقتناع أن لا مستقبل لإسرائيل مع هذة السياسية وأن الحل الأوحد هو حل الدولتين.

وأكد أن الخارجية المصرية قد قامت بموقف قوي في قمة جدة، في 2022، عندما ركز الرئيس الأمريكي جو بايدن، على عمل حلف مضاد لإيران، وأوضحت حينها أن إيران ليست العدو، إنما العدو هو من يحتل أراضينا وينكل بأبنائنا.

واختتم حديثه قائلًا: “نرجو أن ندعم أخوتنا من الشعب الفلسطيني وأن تقنع مصر القوى المختلفة الإسرائيلية أنه لا مستقبل لها بهذا الشكل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى