هلال وصليب

هل التبرع بعضو من الجسم يعتبر صدقة.. «داعية» توضح

كتبت أميرة السمان

أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن هناك أعضاء كثيرة بجسم الشخص الميت، تظل صالحة لمدة معينة من الوقت، للانتقال لجسم شخص آخر، ففي هذه الحالة يجوز نقل الأعضاء لآن هذا ينقذ شخص على قيد الحياة.

وأضافت صالح، أن حقيقة الموت يكون بتوقف القلب وليس العقل، موضحة أن الكثير يقول إن الشخص توفي بعد أن يتوقف المخ.

ولفتت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إلى أن التبرع بالأعضاء لا تسمى صدقة، ولكن التبرع هنا يكون من أجل إنقاذ حياة شخص، وأن هناك أعضاء من الممكن ن تنتقل خلال الحياة مثل :” جزء من الكبد، ونقل الكلى”.

وأكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، أن الله جعل في جسم الإنسان كليتين من أجل أن يتبرع الشخص بواحدة منها لإنقاذ غيره من الموت، موضحة أن الكثير من المواطنين من الممكن أن يعيش بـ كلى واحدة.

وأوضح أن ما تقوله ليس فتوى ولكن ما تقوله وجهة نظر ورأي لها، وأنه في نفس الوقت لا يوجد نص بالقرآن الكريم يجيز التبرع بالأعضاء، ولكن هذا الأمر مستحدث، من أجل إنقاذ حياة المواطنين.

وأضافت، أن قضية التبرع بالأعضاء بها خلاف بين الفقهاء، والعلماء في الفترة الأخيرة.

ولفتت إلى أنها مع التبرع بالأعضاء، في حالة وضع قواعد ونصوص تشريعية، لكي يتم إحكام ذلك، ويكون الهدف هو المصلحة العامة، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى