عيادتك

هذا مايحدث لجسمك عند الامتناع عن تناول الدهون

كتبت أميرة السمان

يبحث الكثيرون على نظامًا غذائيًا صحيحا وفي الغالب يكون أول شيء يأتي في أفكار الجميع هو التخلص من الدهون الزائدة، في حين أنه من الصحيح أن الدهون السيئة يمكن أن تجعلك تكتسب الوزن، ولكن هناك دهونًا صحية لابد أن تكون في جسم الإنسان، ويمكن أن يؤثر تقليصها تمامًا على صحة الشخص سواء جسديا أو عقليا، كما تؤدي الدهون الزائدة لفشل جهود الوصول لجسم مثالي، وعند الامتناع عن تناول الدهون يحدث هذه الأشياء لجسم الإنسان:

زيادة الوزن، لها عامل كبير فعندما تتبع نظام غذائي قليل الدسم، فيمنع جسم الإنسان من حرق الدهون، كما أن هناك دراسة أكدت أن الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، كالدهون الموجودة في المكسرات وخاصة “اللوز”، تحسن عملية التمثيل الغذائي لدي جسم الإنسان.

الشعور بالجوع، فعندما يشعر الشخص بالجوع يلاحظ أنه ليس شبعانًا بعد الوجبات، وذلك لأن الدهون الغذائية الصحية بالجسم تعتبر عنصر غذائي أساسي نحتاجه في نظامنا الغذائي.

تعرض القلب للخطر، حيث أن هناك فوائد كثيرة تعود على القلب من تناول الدهون الصحية، فيمكن أن يقلل النظام الغذائي الغني بالدهون الجيدة من خطر الإصابة بالسكتات القلبية، حيث أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا لديهم فرصة أقل بنسبة 15% للإصابة بأي نوع من الأمراض التي تصيب القلب.

صعوبة بناء العضلات، فعندما يتناول الإنسان الدهون الجيدة ويقوم بممارسة الرياضة بانتظام تساعد في بناء العضلات، ويمكن للدهون أيضًا أن تزيد من تركيز البروتين في الجسم والذي بدوره سيساعده على التعافي بشكل أسرع بعد التمرين المكثف يوميا.

ضعف جهاز المناعة، فمن الضرورية وجود الأحماض الدهنية لحماية جهاز المناعة، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تمتص بشكل أفضل عند تناولها مع الدهون، وإذا تخلصت من الدهون الصحية من نظامك الغذائي، فقد تمنع الجسم من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات المفيدة له.

سوء الذاكرة، عندما تتخلص من الدهون تمامًا، تلاحظ أنك لست متيقظًا كعادتك، حيث تعمل الدهون الجيدة على تحسين صحة الدماغ، وقد ثبت أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون الجيدة، كزيت الزيتون والمكسرات والأسماك ويمكن أن يساعد في تعزيز ذاكرتك، ويرتبط استهلاك كمية كافية من تلك الدهون بانخفاض خطر الإصابة بالخرف أو الزهايمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى