اقتصادالموقع

نقيب الفلاحين لـ«الموقع»: 120 ألف فدان المساحة المزروعة من الفول البلدي.. وتغطى 20% فقط من الاستهلاك المحلي

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن مصر لديها عجز في الفول حوالي 80% والمساحة المزروعة من الفول البلدي تغطى احتياجات 20% فقط، كما أضاف أن الوقت الحالي هو وقت زراعة الفول البلدي، وسوف يتم حصاده خلال شهر مايو المقبل.

وأضاف نقيب الفلاحين لموقع “الموقع” أن حجم المساحة المزروعة من الفول البلدي 120 ألف فدان فقط، فيما نوه إلى أن الفلاحيين عزفت عن زراعة الفول بعدما أصيب بآفات وكان يواجه مشاكل السنوات الماضية، وحاليًا حجم الطلب على الفول مرتفع جدًا مع قلة المعروض، خاصة أن هناك من يقوم بتخزينه استعدادًا لشهر رمضان المبارك وارتفاع معدل استهلاكه.

وأوضح حسين أبو صدام، أن مصر تعتمد على استيراد أغلب احتياجاتها من الفول من الخارج، لذلك مع ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء، والتوترات التي تحدث في البحر الأحمر التي تؤثر على جميع السلع المستوردة من شأنها أن ترفع كافة أسعار السلع.

نرشح لك: شعبة البقوليات لـ«الموقع»: 4000 جنيه زيادة في أسعار الفول.. والطن بـ 41 ألف

ومن جهته يقول عزت عزيز عضو شعبة البقوليات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار الفول ارتفعت في الأسواق المحلية بنسبة 20% خلال اليومين الماضيين، وسجل سعر كيلو الفول المستورد 37 جنيه مقابل 32 جنيه قبل الزيادة.

وأضاف عضو شعبة البقوليات أن سعر طن الفول المستورد سجل 37 ألف، بينما سجل سعر طن الفول والبلدي 41 ألف جنيه بتعاملات الجملة، بسبب زيادة سعر الدولار في السوق السوداء، وأوضح أن مصر تستورد فول بمعدل 600 ألف طن سنويا، بسعر يتراوح من 19 إلى 20 ألف جنيه للطن للواحد، تنتج منهم مصر محليا حوالي 100 ألف طن فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى