اقتصاد

مسئولة بالفيدرالي: رفع الفائدة لا يزال مطروحًا على الطاولة

قالت عضوة مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، إن التضخم في الولايات المتحدة يبدو أنه سيظل مرتفعًا لبعض الوقت، وإن رفع سعر الفائدة لا يزال مطروحًا على الطاولة.

وذكرت “بومان” في تصريحات معدة مسبقًا لاجتماع جمعية المصرفيين في ماساتشوستس: “بينما يبدو الموقف الحالي للسياسة النقدية عند مستوى مقيد، ما زلت على استعداد لرفع الفائدة في اجتماع مستقبلي إذا أشارت البيانات الواردة إلى توقف أو انعكاس التقدم في احتواء التضخم”.

وأضافت أن معدل التضخم السنوي الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي قفز إلى 4.4% في الربع الأول، قائلة: “يبدو أن الانتعاش الأخير واضح في العديد من فئات السلع والخدمات، مما يشير إلى أن التضخم كان أقل مؤقتًا في النصف الأخير من العام الماضي”.

وتأتي تصريحات “بومان”، بعدما قال رئيس المجلس “جيروم باول” الأربعاء إنه من المستبعد رفع الفائدة خلال اجتماع يونيو المقبل، مشيرًا إلى احتمال بقاء تكاليف الاقتراض عند مستوياتها الحالية لفترة أطول من المتوقعة سابقًا.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي، عند أعلى مستوياتها في 22 عاماً، مواصلاً مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريباً، وسط أرقام تضخم أعلى من المتوقع خلال الربع الأول من العام.

قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها اليوم الحفاظ على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5%، والذي تم تحديده في شهر يوليو الماضي، للاجتماع السادس على التوالي، متوافقاً مع توقعات السوق، بعد أن أبقت على أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في مارس ويناير وديسمبر ونوفمبر وسبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى