سياسة وبرلمان

نقل البرلمان توافق على الاتفاقية الموقعة بين مصر وإسبانيا بشأن توريد 7 قطارات تالجو

كتبت – آية محمد

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها اليوم على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (34) لسنة 2024؛ بشأن الموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن قطارات التالجو الجديدة ستؤدي إلى تقليل زمن التقاطر وزيادة عدد الركاب، وتقديم خدمة جيدة للمواطنين وأيضا للسائحين.

وأضاف النائب علاء عابد، أنه طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطبقا لخطة التنمية المستدامة 2030 فإن الهيئة القومية للسكة الحديد تقدم خدمات مدعمة للمواطنين.

وأوضح النائب علاء عابد، أن قطارات تالجو الإسبانية تتميز باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والذي يتنبأ بالأعطال قبل حدوثها، مما يتيح وقتا كافيا لأعمال الصيانة ويؤدي إلى زيادة العمر الافتراضي للقطارات، وتصنع تلك القطارات من الألمونيوم الأخف وزنا وبالتالي يقلل من استهلاك الوقود.

ومن جانبه قال المهندس وائل نعيم مساعد وزير النقل للاستثمار والتمويل الخارجي، أن هيئة السكة الحديد لديها تجربة سابقة مع شركة تالجو، وقد أشاد الجميع بالخدمة المقدمة للمواطنين وهناك طلب متزايد خاصة على قطارات النوم، خاصة أن أخر قطار تم شراءه كان عام 1982، أي منذ 42 عاما وبالتالي لابد من دعم هيئة السكة الحديد بقطارات حديثة.

وأضاف نعيم، أن هناك خطة لتحويل مصر لمركز إقليمي لوجستي وربط الطرق والسكة الحديد بالموانيء وربطهم بالمناطق الصناعية، وأصبحنا نشترط المكون المحلي ويتم حاليا التنسيق مع شركة تالجو لإنشاء مصنع في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى