سياسة وبرلمان

سؤال برلماني حول حقيقة بيع محطة توليد الكهرباء من الرياح بجبل الزيت

كتب – محمد إبراهيم:

تقدمت سناء السعيد، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة بشأن حقيقة قبول الحكومة عرض بيع بـ300 مليون دولار لمحطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بجبل الزيت بجنوب رأس غارب والتي تم افتتاحها عام 2018.

وأشارت النائبة، إلى أنه وفقا لما نشر بالموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية أن المحطة تقع على 100 كيلو متر مربع وتكلفت 478 مليون يورو، أي ما يساوي 511،46 مليون دولار، وأنها من أكبر محطات توليد الكهرباء من الرياح بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 290 توربينة.

وطالب عضو مجلس النواب، بالتوضيح أمام الرأي العام حقيقة قبول العرض بهذا السعر المتدني، متسائلة: هل يشمل العرض أرض المشروع التي تبلغ 100 كيلو متر مربع؟.

ورصد المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه عليها وقت إنشائها.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (صندوق مصر السيادي)، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لما أثير عن إتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح،وأنه لم ترد فكرة البيع لمحطة جبل الزيت، والحقيقة أن الدولة قامت بعملية طرح تنافسي على المستثمرين للاستثمار في محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، وذلك من خلال حصول المستثمر على حق انتفاع لأرض المشروع والمحطة لمدة ٢٥عامًا فقط وتعود بعدها المحطة وأرض المشروع للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى