أراء ومقالاتالموقع

نزار السيسي يكتب لـ«الموقع» عن السياسة النقدية والسياسة المالية

ترتبط السياسة النقدية في الأساس بتدفق الأموال في الاقتصاد. وبعبارة أخرى، تهتم السياسة النقدية بشكل رئيسي بإدارة أسعار الفائدة وإجمالي المعروض من الأموال المتداولة، وتقوم بتنفيذها المصارف المركزية بشكل عام. السياسة المالية من ناحية أخرى، هي السياسة المتعلقة بالإيرادات الحكومية من الضرائب والإنفاق على مشاريع مختلفة. وهو مصطلح إيجابي يشير إلى إجراءات فرض الضرائب والإنفاق التي تتخذها الحكومات.

ففي الولايات المتحدة الامريكيه مثلا ، يتم تحديد السياسة المالية الوطنية من قبل الفروع التنفيذية والتشريعية للحكومة. وتشير السياسة المالية هناك إلى مخطط الحكومة للضرائب والإعتماد ومختلف العمليات المالية لتحقيق أهداف الاقتصاد. من ناحية أخرى، السياسة النقدية، وهو مخطط تنفذه المؤسسات المالية مثل البنك المركزي، لإدارة تدفق الائتمان في اقتصاد البلاد.
فالسياسة النقدية هي استراتيجية يستخدمها البنك المركزي للسيطرة على المعروض النقدي في الاقتصاد وتنظيمه. وتعرف أيضا باسم سياسة الائتمان.
ففي الهند، يرعى بنك الاحتياطي الهندي تداول المال في الاقتصاد،وهناك نوعان من السياسات النقدية هناك هما السياسات التوسعية والسياسات الانكماشية. السياسة التي يتم فيها زيادة المعروض النقدي جنبا إلى جنب مع تقليل أسعار الفائدة وهو ما يعرف بإسم السياسة النقدية التوسعية. ومن ناحية أخرى، إذا كان هناك انخفاض في المعروض من النقود وارتفاع في أسعار الفائدة، فإن هذه السياسة تعتبر سياسة نقدية انتقاضية. وتشمل الأهداف الأساسية للسياسة النقدية تحقيق استقرار الأسعار.

تركز السياسة النقدية على جميع المسائل التي لها تأثير على تكوين المال وتداول الائتمان وهيكل سعر الفائدة.
فعندما تستخدم حكومة دولة ما الإيرادات الضريبية وسياسات الإنفاق للتأثير على الطلب العام والعرض للسلع والخدمات في اقتصاد الدولة، تعرف باسم السياسة المالية. وهي استراتيجية تستخدمها الحكومة للحفاظ على التوازن بين الإيرادات الحكومية من خلال مصادر مختلفة والإنفاق على مشاريع مختلفة. يتم الإعلان عن السياسة المالية للبلد من قبل وزير المالية من خلال الميزانية كل عام.

وإذا تجاوزت الإيرادات النفقات، يعرف هذا الوضع باسم الفائض المالي، في حين أنه إذا كانت النفقات أكبر من الإيرادات، فإنه يعرف باسم العجز المالي. ويتمثل الهدف الرئيسي للسياسة المالية العامة في تحقيق الاستقرار والحد من البطالة ونمو الاقتصاد. والأدوات المستخدمة في السياسة الضريبية هي مستوى الضرائب وتكوينها وإنفاقها على مختلف المشاريع. وهناك نوعان من السياسات المالية هما:-

١) السياسة المالية التوسعية: وهي السياسة التي تقوم فيها الحكومة بتقليل الضرائب وزيادة الإنفاق العام.
السياسة المالية العكسية: هي السياسة التي تزيد فيها الحكومة الضرائب وتخفض الإنفاق العام.
تعريف سياسة الاحتكار
الاحتيال النقدي هي استراتيجية يستخدمها البنك المركزي للسيطرة على المعروض النقدي في الاقتصاد وتنظيمه. تعرف أيضا باسم سياسة الائتمان. في الهند، يرعى بنك الاحتياطي الهندي تداول المال في الاقتصاد.

هناك نوعان من السياسات النقدية، أي المؤيد الأفقي والانكماشي. السياسة التي يزيد فيها المعروض النقدي جنبا إلى جنب مع تقليل أسعار الفائدة تعرف باسم السياسة النقدية التوسعية. من ناحية أخرى، إذا كان هناك انخفاض في سعر الفائدة، فإن السياسة المالية تعتبر سياسة نقدية انقيضية.

نرشح لك

‏نزار السيسي يكتب لـ«الموقع» عن مرتزق عاش بالنصب الاسلامجي «أبوحمزه المصري»

نزار السيسي يكتب لـ«الموقع» عن الدين والفكر الديني

نزار السيسي يكتب لـ«الموقع» عن طالبان وتنظيم القاعده ربان سفينه مثقوبه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى