أخبار

«معلومات الوزراء»: 92.4 مليار جنيه زيادة في مخصصات الصحة بالموازنة الجديدة

كتب- أحمد عبد العليم

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لـ مجلس الوزراء، أن الموازنة الجديدة لعام 2024/2023 شهدت زيادة بالمخصصات المالية لقطاع الصحة، مقارنة بموازنة العام الماضي.

وأوضح مركز المعلومات في تقرير له، أن بيانات وزارة المالية سجلت زيادة في قيمة مخصصات الصحة بموازنة عام 2024/2023 بواقع 92.4 مليار جنيه، إلى 397 مليار جنيه، مقارنة بموازنة العام السابق عليه.

وبدورها، سبق وأعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد في تقرير صادر عنها مستهدفات خطة العام المالي الحالي 23/2024 في مجال خدمات الرعاية الاجتماعية.

ولفتت السعيد إلى أن الحكومة تبنّت خلال عام 22/2023 مجموعة حزم سياسات وبرامج تستهدف توفير مزيدٍ من الحماية الاجتماعية للفئات مُتوسطة ومُنخفضة الدخل، وكان الإعلان عن الحزمة الأولى في أوائل العام المالي 22/2023، بتكلفة إجماليّة 68 مليار جنيه.

وتابعت: شملت هذه الحزمة تعزيز مُخصّصات برنامج تكافل وكرامة من خلال زيادة أعداد المُستفيدين منه إلى نحو 5 ملايين أسرة بتكلفة إضافية مقدارُها 5.5 مليار جنيه، واستمرار العمل على توفير التمويل المطلوب لبرنامج حياه كريمة، والذي يستهدف تحقيق التنمية الريفيّة المُتكاملة، إلى جانب قيام وزارة الـمالية بتحمّل تكاليف تأجيل الضريبة العقارية لعددٍ كبير من الأنشطة والقطاعات الصناعيّة لـمُدّة ثلاثة أعوام بتكلفة سنوية تُقدّر بنحو 1.5 مليار جنيه.

وفي ذات السياق، كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إجمالي خدمات مبادرة الرئيسية لصحة الأم والجنين، المقدمة في حملة 100 يوم صحة، منذ انطلاقها في يونيو الماضي.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، في بيان، أن الحملة منذ انطلاقها قدمت 419 ألفا و589 خدمة، ضمن المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، فيما بلغت إجمالي خدمات حملة 100 يوم صحة منذ انطلاقها 49 مليون خدمة.

ودعا الدكتور خالد عبد الغفار، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن 15335.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى