سياسة وبرلمان

مصطفى الفقي : علاقة حماس بمصر معقدة جداً بسبب الانتماء لـ«تنظيم الإخوان» ..والمقاومة «علمت على الاحتلال»

كتب : رامي عزاز

أشار مصطفى الفقي الكاتب والمفكر السياسي ، إلى أن الدور المصري في الحرب على غزة صلباً وقوياً وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذ موقفاً حاسماً وأثار قضية تهجير سكان قطاع غزة إلى سيناء ، مؤكداً «الفقي» أن مصر مع حل القضية الفلسطينية وليس تصفيتها .

وقال «الفقي» أن حركة حماس ليست الشعب الفلسطيني كله وعلاقتها بمصر معقدة جداً بسبب علاقتها الوطيدة بجماعة الإخوان الإرهابية ، وطالب بأن يمضي الفلسطينيون في طريق المقاومة بجانب التفاوض .

وأشار «الفقي» إلى أن إسرائيل أسرفت في العدوان والقتل بشكل كبير يهدد إمكانية التعايش المشترك في المستقبل بدون أن يعبأ الاحتلال بهذا البعد ، وأضاف أن السياسة الخارجية المصرية مكبلة منذ فترة طويلة بسبب العلاقات المصرية العربية والعلاقات المصرية اﻷمريكية وتداخلاتها المعقدة .

وأكد «الفقي» أن إيران وراء الكثير مما يحدث في الشرق اﻷوسط حتى لو نفت ذلك رسمياً وخاصة في تصرفات الحوثيين بالبحر اﻷحمر .

وشرح «الفقي» أن دور مصر في ليبيا ظهر جلياً في تصريح الرئيس السيسي أن مدينة «سرت» خطاً أحمر وأثر هذا التصريح في وقف النزاع الليبي حتى لو بشكل مؤقت منذ ذلك الحين .

وأشار «الفقي» إلى أن مصر مستهدفة من اﻷحداث المحيطة بها وخاصة في السودان والتي رفض مسئوليها في اﻷزمة اﻷخيرة تدخل مصر بالرغم من قبولهم تدخل أي دولة أخرى بسبب رواسب قديمة في العلاقات وهي مخاوف غير حقيقية فضلاً عن تأثير الإسلام السياسي على صناع القرار في السودان لسنوات .

في سياق متصل أكد السفير البريطاني في مصر «جاريث بايلي» ، أن ما يحدث في الشرق اﻷوسط مأساة كبيرة ، مشيراً إلى أن الوضع الانساني في غزة أصبح يستلزم هدنة مستدامة .

مطالباً الكيان المحتل بفتح معبر كرم أبو سالم بشكل دائم كما دعى «سوناك» رئيس الوزراء البريطاني .

وأشار «جاريث بايلي» ، أن مصر وبريطانيا شركاء في مختلف القضايا في الشرق اﻷوسط ، ويمكن أن نتعاون لنلعب دوراً رئيسياً في ليبيا والسودان وغزة ومع أثيوبيا في مسألة سد النهضة .

جاءت هذه التصريحات خلال حلقة نقاشية نظمتها جمعية السادات للتنمية بمشاركة «جاريث بايلي» السفير البريطاني بالقاهرة بعنوان «مصر والتحديات الإقليمية ــ الواقع والمستقبل» .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى