الموقعخارجي

مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ”الموقع”: موقف روسيا يتلاقى مع مصر بشأن تفضيل الحل السلمي لأزمة سد النهضة

قال السفير سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن روسيا باعتبارها دولة كبرى وعضو دائم في مجلس الأمن، ولها دور على المسرح السياسي الدولي، وكان من المهم أن تشرح مصر لها تطورات أزمة سد النهضة مع إثيوبيا.

وأضاف، في تصريح خاص لـ“الموقع”، أن وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، خلال زيارته لمصر اليوم، أبدى تفهما مع الموقف المصري بشأن سد النهضة.

وتابع: “موسكو تؤيد حل سلمي وتفاوضي للموضوع، وهذا يلتقي مع الموقف المصري”، قائلا: “مصر تفضل كثيرا أن تصل لحل سلمي مرضي وملزم للجميع، وليس في ذهننا ولم نروج أي حل آخر، مثلما يروج البعض لاستخدام القوة”.

وقال السفير سيد أبو زيد: “نتمنى أن نصل لتسوية سلمية تكون مرضية وملزمة للجميع، وهذا واضح للموقف الروسي”.

وعن هل يتوقع أن تتصل روسيا بالجانب الإثيوبي، لإقناعه بإبداء مرونة في حل أزمة السد، قال السفير سيد أبو زيد:”نرجو هذا، لكن لم يعلن عن أي شيء كيف سيكون دور روسيا في المستقبل، ولكن نأمل ونرحب أن يكون لها دور في نصح إثيوبيا، لتكون لديها موقف صائب بالنسبة لموضوع سد النهضة”.

وأكد أنه “في كل الأحوال كان من المفيد أن يُشرح للوزير الروسي جهود مصر التي استمرت سنينا لمحاولة إقناع إثيوبيا للتوصل لاتفاق قانوني وملزم، لكنهم للأسف أوصلونا إلى مرحلة اللجوء للجهات الدولية”.

وعن هل مخاطبة مصر لموسكو بشأن سد النهضة، خطوة تمهيدية لتوجه القاهرة مجدد بملف سد النهضة إلى مجلس الأمن، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق:”نحن نتعاون مع الأشقاء السودانيين في هذا الموضوع، لأن تضررنا المشترك من السد مشابه”.

وأضاف: “بدأت جهود التوجه إلى المنظمات الدولية وطبعا روسيا عامل أساسي وعضو  دائم في مجلس الأمن”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى