اقتصادالموقع

مسئول سابق بهيئة البترول لـ«الموقع»: وضع سقف لسعر النفط الروسي يدعم الميزانية العامة للدولة

كتبت – ندى أيوب

يقول المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا إن سقف السعر التي وضعته دول السبع عند 60 دولار لخامات النفط الروسي فقط، وهذا السعر وضع لدول الاتحاد الأوروبي، في حين أنها ستحظر النفط الروسي نهائيا وبالتالي يتجه النفط الروسي إلى دول أخرى بديلة للاتحاد الأوروبي.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول السابق لموقع لـ «الموقع» أنه باتجاه النفط الروسي لدول الشرق سوف يرفع تكلفة النقل عنه للاتحاد الأوروبي والتكلفة تتحملها روسيا، وبالتالي سوف تتأثر سلبا بهذا القرار، فضلا عن أن أسعار النفط الروسي ستقل لمنافسة نفط البلدان الأخرى.

وأوضح مدحت يوسف، أن روسيا عليها أن تحدد أسعار لمنتجاتها من النفط قريبة من أسعار النفط لدى دول الإستهلاك مشيرا إلى أن مصر ستتأثر إيجابا بهذا القرار لقرب موقعها الجغرافي من روسيا وبالتالي سوف تستورد الخامات الروسية، وبالتالي تستورد النفط الروسي بسعر أقل مما يدعم الميزانية العامة للدولة.

ونوه نائب رئيس هيئة البترول السابق، على أن حظر النفط الروسي في ظل أن الأوبك بلس سوف تستمر عند نفس معدل الإنتاج المتعارف عليه، هذا يسبب ارتفاع أسعار خام القياس برنت لزيادة الضغط على منتجات الأوبك بلس، إلا إذاحدث اتزان نسبي.

 نرشح لك : محلل مالي لـ«الموقع»: مبيعات عربية وأجنبية تُفقد رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه

وأشار مدحت يوسف إلى أن الاتزان النسبي يتمثل في نوع من التبادل بأن تتجه الخامات الروسية لدول الشرق بدلا عن النفط العربي، وأن يتجه النفط العربي إلى دول الاتحاد الأوروبي بديلا عن النفط الروسي، إذا حدث هذا التوازن سوف تستمر الأسعار عند نفس مستوياتها، وإلا سوف ترتفع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى