اقتصادبنوك وشركات

مسئول سابق بالبنك العقاري لـ«الموقع»: نتوقع ارتفاع أسعار الفائدة 1% باجتماع المركزي غدًا

كتب- أحمد النمر

قال محمد بدرة الخبير الاقتصادى وعضو مجلس إدارة سابق بالبنك العقاري المصري، إن نسبة التضخم في مصر وصلت إلى 24% لذلك فالسياسة لابد أن تحجم هذا التضخم بسياستها، كما استطاعت أن تقل من ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية الفترة الماضية.

وأضاف محمد بده لموقع «الموقع» أن استمرار نجاح السياسة النقدية يستلزم رفع أسعار الفائدة مع الأخذ فى الاعتبار تعهدات الحكومة مع صندوق النقد الدولى بخصوص رفع أسعار المحروقات فى خلال العام والذي بدوره سيودى إلى زيادة التضخم وخاصة مع دخول شهر رمضان، واستحقاق الشهادة ذات العائد 18% والذي يدعم ارتفاع السيولة في أيدي المواطنين وبالتالي يزيد من معدل التضخم.

وتوقع عضو مجلس إدارة البنك العقاري، أن البنك المركزى سيلجأ إلى مزيد من التشدد ورفع سعر الفائدة لامتصاص جزء من هذه السيولة ولاسيما بنسبة 1% خلال الاجتماع المقبل المقرر انعقاده غدًا 2 فبراير.

نرشح لك : بعد تراجع 3,5%.. حنان رمسيس لـ«الموقع»: نتوقع عودة المؤشر الرئيسي بالبورصة لوضعه الطبيعي منتصف جلسة الأربعاء

وأكد بدره، أنه بوجه عام ما تتخذه الدولة من إجراءات من الأفراج عن البضائع ومستلزمات الإنتاج سيودى إلى رجوع المصانع فى الإنتاج وبالتالي ستؤدى إلى انخفاض فى الناتج المحلى والعالمي كعوامل خارجية مؤثرة.

وأشار بدره إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات ايجابية وهى عملية التبادل التجارى مع الصين وروسيا ودول البركسيت دون اللجواء إلى الدولار، والذي بدوره سيخفف الضغط على ربط الجنية المصرى بالدولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى