أخبارالموقع

مديرية التحرير والحديد والصلب وماسبيرو والسد العالي وتأميم القناة.. ثورة 23 يوليو إنجازات لاتموت

كتبت- دعاء رسلان

في مثل هذا اليوم الموافق 23 يوليو، حدثت واحدة من أهم الثورات التي قامت ضد الفقر والجهل، وإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية وطرد الاحتلال البريطاني، والتي تزعمها الضباط الأحرار في الجيش المصري، وساندتهم جموع الشعب، لتحقيق الخلاص من الفساد الذي عم البلاد على مدار سنوات من حكم الملكية.

زيادة الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضي الصحراوية

في 23 يوليو 1952، حققـت الثورة الكثير والإنجـازات القوميــة مثل زيادة الرقعة الزراعية عن طريق استصلاحها، فكانت مشروعات استصلاح الأراضي الصحراوية في مشروعين كبيرين هما مشروع مديرية التحرير ومشروع الوادي الجديد اللذان أضافا إلى مصر مساحات مزروعة إلى مساحتها التقليدية في الوادي والدلتا.

إنشاء المشروعات الصناعية العملاقة

قادت ثورة يوليو مجالات التصنيع من منطلق أن الصناعة هى الطريق نحو تحقيق النهضة ، فكانت المشروعات الصناعية العملاقة فى مجال صناعة الحديد والصلب والكيماويات والدواء والإنتاج الحربي، فتحققت لمصر قاعدة صناعية مكنتها من الوفاء باحتياجاتها المتزايدة من الإنتاج، كما تم الاهتمام بصناعات التعدين والبتروكيماويات.

تنفيذ مشروع السد العالي

نفذت ثورة 23 يوليو مشروع السد العالي، كأحد أهم المشروعات القومية العملاقة في تاريخ مصر الحديث، بهدف توفير المياه لزيادة الرقعة الزراعية.

توفير الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية للريف

حرصت الثورة على توفير الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية لأهل الريف، من خلال إنشاء الوحدات المجمعة بالريف لرفع الوعي العام بين الفلاحين.

تأميم قناة السويس وتحقيق الجلاء

كان تأميم قناة السويس، واحد من أهم إنجازات ثورة 23 يوليو، واسترداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على أيدي المستعمر المعتدي، وتم توقيع “اتفاقية الجلاء” بعد أكثر من 70 عاما من الاحتلال.

إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة

كما تم إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديمقراطي عادل للثقافة، وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي احتكرته مدينة القاهرة، وإنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية، ورعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي أنشاها النظام السابق ثقافي، وسمحت الثورة بإنتاج أفلام من قصص الأدب المصري الأصيل بعد أن كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية.

الجمع بين التربية والتعليم

اهتمت الثورة بالتعليم في بناء الوطن، وقامت سياسة الثورة في التعليم على الجمع بين التربية والتعليم لإعداد المواطن إعداداً سليماً والأخذ بمبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين فى التعليم بعد أن جعلته مجانيا، كما أنشأت حكومة الثورة وزارة للتعليم العالي عام 1961، كما اهتمت بتحقيق التعاون الثقافي مع البلدان العربية الأخرى ومن مظاهر ذلك إنشاء جامعة القاهرة فرعا لها بالخرطوم بدأ العمل به في أكتوبر 1955.

إنشاء وزارة البحث العلمي

لأول مرة في مصر، تم إنشاء وزارة البحث العلمي لتنسيق الجهود بين مختلف المعاهد والهيئات ومراكز البحوث العلمية، كما تأسس المركز القومي للبحوث الذي صدر به قانون رقم 243 لسنة 1956، وأنشئ في عام 1956 أيضا المجلس الأعلى للعلوم، ويكفي أن حكومة الثورة قد خصصت لأول مرة فى تاريخ الشرق العربى عيدا للعلم.

افتتاح التليفزيون المصري وإنشاء وكالة أنباء الشرق الأوسط

تم افتتاح التليفزيون المصرى يوم 21 يوليو 1960، كما اهتمت الثورة بالصحف وأصدرت الصحف التى تحمل فكر الثورة مثل مجلة التحرير وجريدة الجمهورية، كما أنشأت وكالة أنباء الشرق الأوسط التي بدأت عملها الإخبارى فى 28 فبراير 1956 كأول وكالة إقليمية فى منطقة الشرق الأوسط، واستندت ثورة يوليو إلى الهيئة العامة للاستعلامات كجهاز إعلامي منذ إنشائها عام 1954 من أجل تنفيذ مهام سياسية محددة توسعت بعد ذلك لتشمل مهاما وقضايا اجتماعية كتنظيم الأسرة ومحو الأمية ورعاية الطفل والتنمية ، هذا فضلا عن الأدوار التى تقوم بها مكاتب الهيئة الداخلية والخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى