اقتصادالموقع

مديرة صندوق النقد: ملتزمون بالمساعدة في استقرار الاقتصاد المصري

كتبت – هاجر على

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، اليوم الأربعاء، إن التوصل لاتفاق بين مصر والصندوق؛ خطوة مهمة في الشراكة القوية المستمرة مع القاهرة.
وأضافت “جورجييفا” في تدوينة عبر حسابها الرسمي عبر منصة “إكس” اليوم الأربعاء: “هذه خطوة مهمة في شراكتنا القوية المستمرة مع مصر.. نحن ملتزمون بالمساعدة في استقرار وتعزيز الاقتصاد لصالح الشعب المصري”.
وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن اليوم الأربعاء، نجاح الحكومة في الوصول إلى اتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي بشأن السياسات الاقتصادية اللازمة؛ لاستكمال مرحلتي المراجعة الأولى والثانية في إطار آلية التسييل الممتد للصندوق، ورفع قيمة قرض صندوق النقد، من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، مشيرًا إلى أنه عقب توقيع الاتفاق؛ تستطيع مصر التقدم إلى صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندق النقد؛ للحصول قرض بنحو 1.2 مليار دولار؛ ليكون إجمالى القرض المقدم
ووقعت مصر اتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة تمويل صندوق النقد الدولي لمصر من 3 مليار دولار إلى 8 مليار دولار، بحسب ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، منذ قليل.
وأوضح مدبولي، أنه عقب التوقيع مع صندوق النقد بعد رفع قيمة برنامج التمويل من 3 إلى 8 مليار دولار سيتم توفير قروض ميسرة لمصر من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.
تأتي هذه الخطوة بعد ساعات قليلة من سماح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس يوم الأربعاء في اجتماع استثنائي.
ووقعت مصر والإمارات مؤخراً صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع “رأس الحكمة” مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى