أخبار

«مدبولي»: قمة الحكومات تنعقد وسط تطورات جيوسياسية عالمية

كتب- أحمد عادل

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن قمة الحكومات تنعقد وسط تطورات جيوسياسية عالمية أدت لضغوطات تضخمية، وأن حكومات اليوم تواجه العديد من التحديات.

واضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته بقمة الحكومات، المنعقدة في دبي، أن الدولة تضع نصب عينيها التركيز على النمو، وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

ولفت إلى أن الحكومة تستهدف تحقيق نمو مستدام وشامل، وأن مصر حققت الكثير من الانجازات، وأن مصر تركز على دعم قطاعات في مجال البنية الأساسية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الانعكاسات الاقتصادية للأزمات العالمية المتعاقبة أدت إلى موجات تضخم، تعتبر الأعلى على مدار عقود سابقة، كما مثلت تراجعًا ملموسًا لوتيرة نمو الاقتصاد العالمي، والتي متوقع أن تستمر خلال العامين الجاري والمقبل.

وأضاف مصطفى مدبولي خلال كلمته في فعاليات “القمة العالمية للحكومات”، :” لقد كان لكل تلك التطورات تأثيرات متصاعدة على تمويل النمو، والتنمية الاقتصادية في البلدان النامية واقتصادات الأسواق الناشئة، والتي واجهت تحديات غير مسبوقة”.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إلى أن هناك ارتفاعا ملموسا لتكلفة التمويل والضغوطات على العملات المحلية، وتراجعا للعائدات من النقد الأجنبي.

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، أن الدولة المصرية تركز على دعم قطاعات فى مجال البنية التحيتة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تسعي فى سياق الطاقة الخضراء إلى التحول إلى رفع مساهمات القدرة المركبة فى الشبكة من الطاقة المتجددة إلى 42%، إلى جانب تركيز جهودها على تنفيذ إستراتيجية الهيدروجين الأخضر، لتصبح مركزا إقيليما فى الهديروجين الأخضر.

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، خلال كلمته فى فعاليات “القمة العربية للحكومات”، أن الحكومة المصرية تسعي لتمويل الإستثمارات الخضراء لتستهدف رفع نسبة الإستثمارات العامة الخضراء إلى نحو 50%، موجهة بالأساس لتسهم فى الحد من الإنبعاثات الكربونية.

وتابع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، أن الإقتصاد المصري يوفر العديد من الفرص الإستثمارية الجاذبة للمستثمرين، وتستهدف المزيد من تعزيز بيئة الأعمال فى مصر.

أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر حرصت وبدعم من قيادتها السياسية على تبني مختلف السياسات لمواجهة التحديات المختلفة، كما واصلت العمل لتبني العديد من الإصلاحات، على رأسها المزيد من تشجيع القطاع الخاص.

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته فى فعاليات “القمة العربية للحكومات”: “ الاقتصاد المصري أظهر خلال السنوات الأربع الماضية قدرة كبيرة على مواجهة الأزمات وتحمل الصدمات”.

وأوضح أن مبادرة حياة كريمة تمثل أكبر مبادرة تنموية أطلقتها مصر وأدرجتها منظمة الأمم المتحدة على منصتها”، لافتا إلى أن الحكومة المصرية عملت على صياغة أولياتها وتوجهاتها خلال الفترة ما بين 2024 و2030 والتي تستهدف تحقيق نمو اقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى