الموقعتحقيقات وتقارير

مبادرة التضامن بالمناطق بديلة العشوائيات: توعية 80 ألف شخص بالسلوكيات المجتمعية التي يستهدفها برنامج «وعي»

المرحلة الأولى للمبادرة ترتكز على 8 مناطق الأعلى في السلوكيات السلبية و الأعلى في عدد السكان

المبادرة تستهدف الرعاية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة و 5 عيادات لكافة المواطنين

تخصيص يوم الجمعة لإقامة ” الفان داي” لإكساب الأسر أساليب التربية الإيجابية بطريقة مُبسطة

كتبت – منار إبراهيم

قال أحمد شاهين، مستشار منصة التواصل التفاعلي ببرنامج «وعي»، إن وزارة التضامن الاجتماعي تستهدف توعية أهالي منطقة «المحروسة» بـ 12 قضية التي يعمل عليها برنامج وعي.

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن مبادرة التضامن بالمحروسة تستهدف العمل من خلال عدة قطاعات وهي: الرعاية و يستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة للتوعية بحقوقهم وكيفية استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، توفير الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، الكراسي المتحركة، والسماعات لذوي الإعاقات السمعية.

وتابع أن هذا إلى جانب الرعاية الصحية وتستهدف كافة المواطنين بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، من خلال القوافل الطبية وتشمل 5 تخصصات وهي: النساء والتوليد، الصحة الإنجابية، أطفال، جلدية، عظام.

وأشار إلى أن القطاع الثاني هو التنمية، ويستهدف رفع الوعي المجتمعي بـ 12 قضية سلوكية ومنها: «صحتك ثروتك أنتِ وأسرتك» والذي يستهدف الاهتمام بصحة الأم والطفل، والتوعية بأهمية الألف يوم الأولى في حياة الطفل، التغذية السليمة للطفل، وكذلك برنامج التربية الأسرية الإيجابية لنشأة طفل سليم صحيًا و نفسيًا، وذلك حسب المرحلة العمرية للطفل.

وأوضح أن الوزارة تحرص على إقامة يوم مخصص لزيادة الترابط الأسري و هو “الفان داي”، والذي يُقام يوم الجمعة، لإكساب الطفل وأمه أساليب التربية الإيجابية بطريقة بسيطة من خلال اللعب و الأنشطة الفنية و التفاعلية، مشيرًا إلى أن هذا اليوم تم تنفيذه بقرى حياة كريمة بكافة المحافظات ولأول مرة يتم إطلاقه بالمناطق البديلة للعشوائيات الجمعة الماضية بـ «المحروسة».

نرشح لك : مستشار التضامن لبرنامج وعي لـ«الموقع»: كورونا علمتنا أن النظافة الشخصية أهم خط دفاع للإنسان ضد الفيروسات المٌعدية

وفي النهاية، أشار إلى أن هناك لجنة مشكلة برئاسة مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، لتقويم المناطق بديلة العشوائيات، ويشارك بها كافة الوزارات المعنية لتغيير سلوكيات المجتمعية لـ 57 منطقة بديلة للعشوائيات، و تستهدف المرحلة الأولى التركيز على 8 مناطق، وهما: المحروسة 1 و 2، أهالينا 1 و 2، معًا، ارض الخيالة، روضة السيدة، سن العجوز بأكتوبر، 15 مايو.

وأوضح أن المرحلة الأولى استهدفت هذه المناطق لكونهما الأولى بالتدخل في المرحلة الحالية؛ لأن معدل نسبة السلوك السلبي بها مرتفع، كما أن حجم سكان هذه المناطق 40% من حجم السكان في مناطق الإسكان البديل، يبلغ عدد سكان هذه المناطق الثمانية نحو 14 ألف أسرة وهو ما يعادل نحو 80 ألف شخص.

جاء خلال، فعالية ميدانية لوزارة التضامن الاجتماعي بمنطقة المحروسة، تستهدف التمكين الاقتصادي للأسر، التوعية الاجتماعية، ضم الأسر الأولى بالرعاية لـ «تكافل وكرامة»، وهو نقد دعمي مشروط بمحو الأمية وتعليم الأطفال، عدم الزواج المبكر، تنظيم الأسرة.

ويذكر أن، وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت حملة «النظافة صحة وسلامة.. أحمي نفسك وأسرتك»، والتي تستهدف توعية أسر الدعم النقدي «تكافل وكرامة» كافة الأسر المستفيدة من تدخلات الحماية الاجتماعية بالعادات السليمة للوقاية من أمراض الشتاء.

تنطلق الحملة في إطار خطة الوزارة لرفع الوعي لدى الفئات الأولى بالرعاية، خاصة مع انطلاق العام الدراسي وزيادة احتمالية انتشار نزلات البرد المرتبطة بتغير الطقس، وهي حملة توعية موسعة تستهدف التوعية بكيفية حماية الأسر من السلوكيات الاجتماعية السلبية التي تؤدي لانتشار الأمراض داخل الأسرة وفي التجمعات المختلفة.

ينفذ الحملة برنامج «وعي للتنمية المجتمعية»، وذلك بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، والجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع،ووسائل الإعلام الجماهيري ومنصات التواصل الاجتماعي.

هذا إلى جانب، الرائدات الاجتماعيات التابعات للوزارة والعاملين بالوحدات الاجتماعية لتوصيل الرسائل الاجتماعية والصحية المعتمدة من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

وستشهد الحملة تنظيم عدد من الندوات والتجمعات على مستوى المراكز والقرى، ومسرحيات تفاعلية في الساحات المفتوحة أو بالجمعيات الأهلية، كما سيتم توزيع النشرات التوعوية بالوحدات الاجتماعية أو من خلال تنفيذ زيارات المشروطية الصحية لأسر برنامج تكافل، وتوزيع النشرات التوعوية لكافة الخدمات التابعة للوزارة مثل مراكز التأهيل ومراكز الطفل العامل ومراكز المرأة العاملة ودور رعاية المسنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى