الموقعخارجي

ما مكاسب زيارة وزير الخارجية المصري إلى روسيا؟ خبير علاقات دولية يجيب لـ”الموقع”

كتبت- رقية وائل:

قال الخبير بالشأن الروسي الدكتور نبيل رشوان، إن من أهداف زيارة وزير الخارجية المصري إلى روسيا مناقشة الأمور المتصاعدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة والتبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر روسيا.

وأضاف “رشوان” في تصريحات خاصة لـ«الموقع»: أن من الأشياء التي تم بحثها خلال هذه الزيارة، طمأنه الروس لموقف مصر المحايد فيما يتعلق بالقضية الروسيه-الأوكرانية، وأيضًا قضية المشروعات المشتركة المصرية-الروسيه

وتابع قائلا: هذه الزيارة جاءت تابعة لزيارة الرئيس السيسي إلى أرمنيا و إذربيجان، وتعد زيارة مهمة جدًا، موضحًا أن روسيا هي الضامن الحقيقي لعملية السلام في منطقة ناغورنو كاراباخ التي تتنازع عليها إذبيجان و أرمينيا وبالتالي يمكن لمصر أن تلعب دورًا في تقريب وجهات النظر بين البلدين.

وأوضح «رشوان»، أن روسيا و الولايات المتحدة تحاولان استقطاب مؤيدين لهما في العملية العسكرية بأوكرانيا، وبالتالي مصر حريصة على أخذ موقف محايد.

وقال السفير أحمد أبو زيدالمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية السامح شكري، نقل حالة القلق من الأزمة الروسية الأوكرانية خلال المباحثات مع سيرجي لافروف، وتمت مناقشة العديد من الملفات الدولية منها الملف الليبي والسوري وغيرها من الملفات الإقليمية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «من مصر»، على قناة «سي بي سي»، أن هناك اهتمام بمناقشة ملف التدفقات السياحية الروسية إلى مصر، وواردات القمح الروسية إلى مصر خاصة بعد الأزمة العالمية نتيحة الحرب.

 وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه كان هناك تركيز على الأوضاع الإقليمية والدولية، مؤكدًا أن روسيا أبدت اهتمام بالتعاون مع مصر في العديد من المجالات.

 وأشار أحمد أبو زيد إلى أن سامح شكري، أبدى قلقه للجانب الروسي من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وما خلفته من أزمات طاقة وغذاء، وتضخم، وأكد أنه لابد أن يكون هناك حل سلمي لإنهاء تلك الحرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى