هلال وصليب

ما حكم النظر للمرآة أثناء العلاقة الزوجية؟.. أمين الفتوى يجيب

كتبت أميرة السمان

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال متصلة حول وجود مرايا كثيرة فى غرفة النوم، وبالتالى يحدث نظر للجسم أثناء العلاقة الزوجية، فما حكم النظر للمرآة أثناء العلاقة الزوجية؟.

وقال عبد السميع: “لا مانع من وجود المرايا فى غرفة النوم أثناء العلاقة الزوجية، فلا يجب أن نغطيها”.

وأوضح: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “المستحب فى هذه الحالة أن يكون نوع من الستر، وهو عدم وجود تعرى كامل، أثناء العلاقة الزوجية، فهذا من آداب العلاقة الزوجية”، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الثلاثاء.

وفي سياق متصل أجاب الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال متصلة حول حكم خروج الريح باستمرار، حتى فى وقت الوضوء والصلاة وتريد أن تعرف ماذا تفعل وما حكم الرشع فى هذه المشكلة؟.

وقال، “الحقيقة هذا من أبواب الوسوسة، وهذا علامة على وجود الوسواس، لما تروح لدكتور ويقول لها لا يوجد خلل فى المعدة، فهنا يوجد وسواس، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يخرج من صلاته إلا أن يسمع صوتا أو يجد ريحا”، فإذا سمعت صوتا وشممت ريحا من نفسك فمعناه أنه خرج، وتكون الصلاة بطلت، وتخرج منها وتتوضأ وتصلى من جديد”.

وأضاف: “لو عندك شعور بتحرك الأمعاء أو تقلوصات فى القولون، كل هذا لا يبطل الطهارة، طيب لو مفيش حاجة يبقى عندنا نقص مادة اسمها السوتنولين، وهى التى تصيب الإنسان بالوسواس، يبقى لازم نروح للدكتور ونأخذ علاج، ولا نعطى بالا لانفلات الريح لأنه شعور غير حقيقى وهو من باب الوسواس”.

شكر الله على نعمه نصف الدين

قال الدكتور عبد اللطيف سليمان، من علماء الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى يحب الشاكرين، لافتا إلى أن كل النعم التى نعيش فيها هى من الله سبحانه وتعالى.

وأضاف العالم الأزهري،”كل النعم التى نعيش فيها تستحق الشكر، بالجوارح والقول، فالمطلوب حتي يتم الشكر لله، أولا يجب معرفة ومحبة صاحب النعم علينا، فما حجم الله فهى لا تحصى، ففى كل نعمة من نعم الله علينا جوانب لا تعد، فلابد أن يكون العبد عاجز عن الشكر، والأمر الثانى أن ابادل المنعم الجليل بالمحبة، فكل شيء فى حياتنا من الله سبحانه وتعالى”.

وتابع: “الله أعطنا نعم فيجب أن نستخدمها فيما يرضيه، فهذه النعمة أعطاها الله للعبد بدون مقابل، فهذا الشكر ليس عبادة فقط بل هو نصف الدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى