سياسة وبرلمان

مأمون فندي: «من طلعت حرب لطلعت مصطفى.. هذا حال مصر في جملة»

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور مأمون فندي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورجتاون السابق، بعد الإعلان عن برنامج الطروحات الحكومية قائلاً: «من طلعت حرب لطلعت مصطفى هذا حال مصر في جملة».

وفي تدوينة أخرى قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورجتاون السابق، على أحد متابعيه عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة إكس “تويتر” سابقاً والذي قال، النهارده هيكون يوم مهم للحكومة مع تنفيذ اول صفقة ضخمة في برنامج الطروحات الحكومية.

وتابع المغرد، شركة “إيكون”، التابعة لمجموعة طلعت مصطفى قدرت تكون تحالف لإتمام صفقة الاستحواذ على شركة “الفنادق التاريخية” المصرية،

وأضاف المغرد، الصفقة هتشمل فنادق “سوفيتيل أولد كتراكت أسوان”، و”موفنبيك أسوان”، و”سوفيتيل وينتر بالاس الأقصر”، و”شتايجنبرجر التحرير”، و”شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية”، و”ماريوت مينا هاوس”، و”ماريوت القاهرة”، وكازينو “عمر الخيام”،

وتابع، مجموعة طلعت مصطفي هيكون ليها حق الإدارة بنسبة 51% مقابل مليار دولار حوّلت الشركة جزء منها فعلاً لصندوق مصر السيادي من فترة قريبة، يعني في سيولة دولارية معقولة هتضخ في البنوك المصرية الأيام اللي جاية.

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إم موضوع الطروحات كما أعلنا من قبل أنه عبارة عن إطار للاستفادة من أصول الدولة التي كانت لا تدار بالصورة المرجوة، وبالشراكة مع القطاع الخاص فالدولة ترفع قيمة الأصول، وتسد الفجوة الدولارية، وتظل شريكة في هذه الأصول، وتتضاعف العوائد.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي حول الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة، أن كل هذه المميزات يستفيد منها المواطن، ولنعترف أن هناك العديد من الشركات في الدولة لا تعمل بالشكل المرجو، وهذه الشراكات بالتأكيد تحسن من الاقتصاد المصري على المدى المتوسط من سنتين إلى 50 سنة.

وأوضح أن المباحثات مع صندوق النقد لا تتوقف، ونحن نتحرك بتنسيق كامل بين الحكومة المصرية والصندوق، ومن البداية أوضحنا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي هو برنامج وطني بحت حتى لو ساعدنا الصندوق أو جهات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى