محافظات

لحماية ” الموز” من العفن لفترة طويلة .. ” الموقع ” ينشر براءة إختراع لتركيبة طبيعية من جامعة طنطا

الغربية عاصم هشام

موقع “الموقع” بنشر مكونات تركيبة للحفاظ على ثمار الموز لفترة طويلة، دون أي تغير في خصائصه، وهي تركيبة عضوية طبيعية أمنة لحماية ثمار الموز من العفن بعد الحصاد، وتم منح هذه التركيبة براءة اختراع رقم 30362 والصادرة فى 17 اغسطس 2021، إلى المركز القومى للبحوث وكلية الزراعة جامعة طنطا.

وشارك في هذه التركيبة أربعة مخترعين وهم الدكتور السيد حسين زيدان، أستاذ أمراض النبات قسم أمراض النبات بالمركز القومى للبحوث، و الدكتور حسان محمد الذهبى، أستاذ أمراض النبات المتفرغ، بقسم النبات الزراعى، و الدكتور حنفى فاروق مسودة، أستاذ فسيولوجيا النبات، قسم النبات الزراعي، بكلية الزراعة جامعة طنطا، والأستاذ الحسن عبد الرافع زعير، والذى تم منحه درجة الماجستير فى العلوم الزراعية تخصص امراض النبات من كلية الزراعة جامعة طنطا.

وصف موجز الإختراع

يتعلق هذا الإختراع بتركيبة عضوية، على صورة بودرة من مستخلصات عضوية طبيعية أمنة، لحماية ثمار الموز بعد الحصاد من الإصابة بأعفان الثمار، التي تسببها الفطريات، لزيادة الفترة التخزينية للثمار مع المحافظة على صفاتها التسويقية وتتكون التركيبة من “الاجار، واللبان، الدكر والنشا”.

الجدير بالذكر أن المواد التى تتكون منها التركيبة، رخيصة الثمن وآمنة ومتداولة، لزيادة فترة تخزين الثمار، بعد الحصاد وأثناء النقل، وعند التصدير وذلك بديلا للمبيدات ومتبقياتها وآثارها السلبية على البيئة وصحة الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى