الموقعخارجي

«لافروف»: روسيا ستتخذ إجراءات جدية ردًا على خطط واشنطن لنشر أسلحة صاروخية محظورة

كتب- أحمد عادل

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن بلاده “روسيا” ستتخذ إجراءات جدية ردا على خطط واشنطن لنشر أسلحة صاروخية محظورة، وفقا لنبا عاجل أفادت به قناة “القاهرة الإخبارية”.

وفي سياق أخر، أعلن سلاح الجو الأوكراني، اليوم الأحد، إسقاط 21 مسيرة من أصل 49 أطلقتها روسيا خلال 24 ساعة.

ووفقا لوكالة “رويترز”، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن معظم الطائرات بدون طيار كانت تستهدف خط الدفاع الأول لأوكرانيا وكذلك البنية المدنية والعسكرية والبنية التحتية في مناطق خاركيف وخيرسون وميكولايف وزابوريزجيا.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا قصفت مدينة خاركيف الأوكرانية بالصواريخ والطائرات بدون طيار في الساعات التي سبقت ليلة رأس السنة الجديدة، بعد ساعات من اتهام موسكو كييف بتنفيذ هجوم جوي مميت عبر الحدود على بيلجورود.

دخلت الحرب الروسية الاوكرانية عامها الثاني وسط خسائر متبادلة في صفوف الطرفين، فكان قبل فبراير 2022، عدد سكان أوكرانيا حوالي 44 مليون نسمة، وبعد الحرب غادر 6 مليون أوكراني البلاد، ونزح مئات الآلاف داخلياً بسبب الاحتلال الروسي والهجمات المستمرة، وقُتل آلاف المدنيين.

كما فقدت روسيا أيضاً العديد من أفضل قواتها العسكرية تدريباً، مثل نخبة المظليين وأطقم القوات الجوية، وغادر مليون روسي البلاد بعد غزو أوكرانيا، وإعلان التعبئة العامة، ولجأت السلطات الروسية إلى تجنيد السجناء والمهاجرين غير الشرعيين لدعم جيشها، ورفعت الاستخبارات الأمريكية مؤخراً السرية عن التقارير التي تشير إلى أن الخسائر الروسية، سواء في القتلى أو الجرحى، قد تصل إلى 315 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى