الموقعتحقيقات وتقارير

كيف يدخل الموظفون غير الملقحين إلى مقر عملهم؟.. “الموقع” يجيب

كتبت: فاطمة عاهد

تبدأ كل الهيئات والجهات والمؤسسات الحكومية، اعتباراً من اليوم، منع دخول الموظف غير الحاصل على لقاح فيروس كورونا، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتقليل أي مخاطر محتملة جراء الإصابة بالفيروس.

وعلى الرغم من التحذيرات المتتالية لمن لم يتلقى لقاح فيروس كورونا المستجد، إلا أنه هناك عددا كبيرا من الرافضين لتلقيه، فما موقفهم، وكيف سيدخلون إلى جهات عملهم.

بحسب الدكتور محمد عز العرب، استشاري الأمراض الوبائية، فإن الدولة تحاول توفير اللقاح لأكبر عدد ممكن، خاصة في المؤسسات الحكومية التي يتردد عليها عدد كبير من المواطنين، منعا لنفسي فيروس كورونا المستجد بينهم.

وأضاف استشاري الأمراض الوبائية في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن من يرفض الحصول على اللقاح أمامه وقت ليتقدم للحصول عليه، وإلا سوف يجري تحليل “بي سي آر” بشكل أسبوعي، ليتمكن من الدخول إلى عمله.

وأكد استشاري الأمراض الوبائية أن الموجة الحالية لفيروس كورونا عاتية، ومن لا يتلقى اللقاح يتعرض لأعراض شديدة قد تتسبب في وفاته، كنا حذرت دول العالم من بدء الموجة الخامسة، وحذروا من الأمان الزائف.

وقال شادي طلعت مدير منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية، إنه لا يحق لأي جهة في الدولة أن تجبر المواطنين على تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، لأنه يسبب جُرح، وذلك يتنافى مع مواد القانون.

وأضاف مدير منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية، في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن القانون ينص على حماية جسد المواطن وإصابة أي من أبناءه بجرح ينتهك حقوقه، ولا يجوز لأي جهة أن تصدر قرارا بذلك.

وتابع: الوباء انتشر بشكل كبير في بلاد عديدة لم نسمع عن أي منها أجبرت المواطنين أن يحصلوا على اللقاح لأن ذلك ينتهك حقوق جسدهم التي يحفظها لهم القانون، ولو أي جهة حاولت أن تفعل ذلك وعرض الأمر على محكمة يتم البت فيه من أول جلسة بالرفض.

الخبير القانوني أكد على أنه قد يتم فرضه بشكل غير مباشر مثل منع دخول الموظفين دون الحصول عليه حفاظا على صحة العاملين والمترددين على المؤسسة، أما أن يجري الموظف تحليل “بي سي آر” وهنا لا بعد ذلك إجبار على تلقي اللقاح.

نرشح لك

نهاية أسطورة خالد مجاهد.. تعيين حسام عبد الغفار متحدثا لوزارة الصحة

بعد تعيينه متحدثا لـ  الصحة .. من هو الدكتور حسام عبد الغفار؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى