الموقعتحقيقات وتقارير

كيف نحمى مواردنا المائية حكومة وشعب؟! …”الموقع” يجيب

 

كتبت- حنان حمدتو

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر أكثر الدول جفافا في العالم بأقل معدل هطول للأمطار مما يؤدي للإعتماد بشكل شبه حصري على مياه النيل التي تأتي من خارج الحدود ، تلك تصريحاته اليوم فى إفتتاح إسبوع القاهرة للمياه لعام 2021 ، ولن تكن وليدة اللحظة بل كررها الرئيس فى مؤتمرات سالفة ومنتديات دولية ، مما أثار بها إهتمام المجتمع المصرى فى ظل تحديات صعبة يشهدها ملف المياه ليس على المستوى المحلى فقط بل والقارى أيضا .

لذلك أكد دكتور أحمد فوزى دياب خبير المياه الدولى ، على أن حديث الرئيس صحيح بأن مصر فقيرة مائيا ، والفقر متوالى نتيجة الزيادة السكانية وإرتفاع معدلات الإستهلاك فى الأغراض الحياتية بمختلف أنواعها .

وأضاف فوزى لـ “الموقع” أن التنمية المائية على المستوى الحكومى تأتى من الحفاظ على مورد مياه النيل وكل الموارد الأخرى بحسن الإدارة والتوزيع بسياسة مائية حكيمة تشارك فيها كل الجهات المعنية والمستفيدة والمجتمع ككل وذلك لأن نقطة المياه تساوى حياة .

وقال أن هذا الامر يتطلب أشياء عديدة من قبل الحكومة منها الإستثمار فى مجال البنية الأساسية كتطوير الترع والمساقى وتطوير الرى من الغمر إلى الحديث بأنواعه وتصحيح أخطاء المزارعين وترشيد الإستهلاك والبحث عن موارد مائية جديدة سواء مياه جوفية أو معالجة مياه جوفية صحراوية أو معالجة مياه صرف زراعى وصناعى وإعادة إستخدامهم مرة أخرى لأكثر من دورة ، إلى جانب ضعف التعامل مع دول حوض نهر النيل فى مجالات التنمية لأنه سيعود على مصر بالنفع .

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بإستهلاك المواطنين ، فعليهم الإبتعاد عن الإسراف فى المياه وخاصة فى الأغراض الغير مخصصة التى تهدر مياه الشرب والإستخدام فى أغراض الشرب فقط بعيدا عن الإستخدامات الخاطئة ، فضلا عن منع التعديات على المجارى المائية أو شبكات مياه الشرب والصرف الصحى من أجل التخطيط السليم ولتوفير المبالغ المالية التى تستخدم فى صيانة الشبكات مما يؤدى ذلك لإستمراريتها وتطور منافذها .

والجدير بالذكر أوضح الرئيس السيسي أيضا فى تصريحاته اليوم ، أن هذه المعادلة المائية الصعبة تضع حالة مصر كنموذج مبكر لما يمكن أن يصبح عليه الوضع في العديد من بلدان العالم خلال المستقبل القريب مع استمرار تحديات الندرة المائية.

نرشح لك

وزير الري : نسعي لحسن استغلال الموارد المائية والحفاظ عليها وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعى لكافة المزارعي

نرشح لك

«عبد العاطى» يتابع الحملات الموسعة لإزالة التعديات علي نهر النيل والمجارى المائية بالتنسيق مع الأجهزة الامنية والمحافظات المعنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى