الموقعخارجي

قطر: سنواصل الضغط على إسرائيل وحماس لعودة الهدنة رغم تضاؤل الفرص

كتب- أحمد عبد العليم

أكد رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن ما يحدث في غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة يدفع الشعوب الحرة حول العالم إلى توجيه أسئلة مشروعة حول ماهية النظام الدولي وفاعلية أدواته القانونية وصدق مبادئه.

وأضاف آل ثاني خلال كلمته في افتتاح منتدى الدوحة 2023 أن قطر ستواصل الضغط على إسرائيل وحماس لمواصلة الهدنة رغم تضاؤل الفرص، مؤكدًا أن إدانة قـ تل وحصار المدنيين موقف ثابت لا تحيد قطر عنه.

وأشار إلى أن الأزمة الحالية في غزة أظهرت بوضوح حجم الفجوة بين الشرق والغرب، وبين الأجيال المتعاقبة، وازدواجية المعايير في المجتمع الدولي، لافتًا “علينا الاعتراف بالخلل في النظام العالمي الذي يسمح باستدامة الصراع”.

ولفت إلى أن إطلاق سراح الرهائن من غزة جاء نتيجة للتفاوض وليس بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأعمال النسخة الحادية والعشرين من منتدى الدوحة تحت عنوان “What now for the Middle East”، أن إدانة قتل وحصار المدنيين موقف ثابت لا نحيد عنه، داعيا إلى البدء بمراجعة النظام الدولي والإنساني، حيث لا امتيازات للقوة والتمييز.

وأكد آل ثاني أن أزمة غزة أظهرت حجم الفجوة بين الشرق والغرب وازدواجية المعايير، داعيا إلى الاعتراف بالخلل في النظام العالمي الذي يسمح باستدامة الصراع.

وفي تصريح لاحق خلال المنتدى، قال إن الحملة العسكرية الإسرائيلية لإطلاق سراح الرهائن في غزة أثبتت فشلها، مشيرا إلى أن إطلاق سراح الرهائن من غزة كان نتيجة للمفاوضات وليس بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى