عيادتك

قبل ماتاكل.. أضرار الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة

كتبت أميرة السمان

وجهت هيئة الدواء المصرية عدة نصائح للمواطنين بشأن أضرار الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة، في عيد الفطر المبارك.

وقالت الدواء خلال نصيحتها، اعتاد المصريون تناول الفسيخ والرنجة في الأعياد وشم النسيم، ومع ذلك فإن أضرار الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة عديدة؛ لذا لابد من تجنبها أو عدم الإفراط في تناولها، وتشمل بعض أضرار تناول الفسيخ والرنجة ما يلي:

ارتفاع مستويات ضغط الدم: يحتوي الفسيخ والرنجة على كميات كبيرة من الأملاح التي تؤثر على مستويات الضغط في الدم.

اضطرابات الجهاز الهضمي: ينتج عن تناول الأسماك المملحة الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة والحموضة التي تتطور وتصبح نزلة معوية حادة.

الإصابة بمرض البتيوليزم: وهذا المرض يهاجم الأعصاب، وينتج عنه ازدواج الرؤية، وصعوبة الكلام وضعف الأطراف العليا للجسم، وقد يصيب عضلات الجهاز التنفسي، ويحدث هذا المرض نتيجة الطريقة الخاطئة في حفظ الأسماك المملحة التي تؤدي إلى نشاط معين من البكتريا.

ونوهت إلى أنه لذلك تؤكد هيئة الدواء المصرية على ضرورة عدم الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة، وتتمنى لكم عيدا سعيدا.

وفي سياق متصل تنصح هيئة الدواء المصرية باتباع العادات الصحية في عيد الفطر كالتالي:

١- تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة؛ حيث أن حجم المعدة يصبح أصغر بعد الصيام؛ فيجب العودة تدريجيًا لروتين النظام الاعتيادي للطعام؛ فتناول وجبة كبيرة مرة واحدة يمكنه أن يسبب الشعور بعدم الارتياح بالمعدة.

٢- ُينصح بالإقلال من تناول الحلوى والكعك.

٣- شرب الماء للحفاظ على مستوى الترطيب بالجسم، وينصح بشرب 2 لتر أو 8 أكواب من الماء يوميًا.

٤ – يُنصح بتناول الخضروات والفاكهة؛ فتناول طبق من السلطة قبل البدء في الطعام يعطي الشعور بالامتلاء وبالتالي تناول كميات أقل من المقبلات التي تحتوي على الدهون؛ ومن ثم تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول ٤٠٠ جرام من الخضروات والفاكهه يوميًا لكل فرد.

٥- يُنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية؛ لأنها تحتوي على سعرات عالية عديمة الجدوى؛ فقد أوضح الخبراء أن تناول المشروبات الغازية بعد فترات طويلة من الصيام من الممكن أن يؤثر على الكلى.

٦- الحرص على النشاط البدني والتمرينات، يُنصح بالحفاظ على ٣٠ دقيقة يوميًا أو ١٥٠ دقيقة في الأسبوع؛ فالمشي من أبسط الرياضات التي تساعد على الانتعاش والاسترخاء والشعور بالسعادة، كما أنه يساعد في التحكم في الشهية وتحسين المزاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى