الموقعسياسة وبرلمان

قاهر الظلام.. شاكر ينافس مختار جمعة في أطول مدة وزارية بحكومة «مدبولى»

كتب: محمد فتحى عبد العال

الدكتور محمد شاكر ثان أقدم وزير فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وهو أحد الباقين فى الحكومة بعد موافقة مجلس النواب على تغيير 13 وزيرا فى الحكومة الحالية.

الدكتور شاكر حاصل على بكالوريوس هندسة القوى الكهربائية بمرتبة الشرف، وماجستير في هندسة القـوى الكهربائيـة كلية الهندسة جامعة القاهرة عامى 1968/1972، ودكتوراه في الهندسة الكهربائية من الكلية الإمبراطورية جامعة لندن عام 1978.

نرشح لك : الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ترفض التعديل الوزاري الجديد “تغيير محدود وغير كاف”

كما حصل شاكر على جائزة الامتياز في العلوم والتكنولوجيا من مؤسسة المهندسين الكهربائيـين البريطانيـة (IEE) لندن المملكة المتحدة عام 1985.

كما ساهم في الإشراف وتصميم وتنفيذ حوالي 1500 مشروع في جمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية والأفريقية خلال حوالي 40 عاماً من مزاولة مهنة الهندسة الاستشارية.

تولى شاكر الوزارة فى مارس 2014، فى عهد الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور، فى فترة حساسة وكانت تعانى فيها مصر من انقطاع متكرر ودائم للكهرباء فترة حكم جماعة الإخوان، كان يصل فى بعض المناطق لساعات تتجاوز 5 و 6ساعات يوميا…

واختاره الرئيس عبد الفتاح السيسى، ليكمل معه مسيرة اصلاح منظومة الكهرباء، وهى المنظومة التى شهدت طفرة غير مسبوقة خلال الفترة التى تولى فيها شاكر وزارة الكهرباء.

نرشح لك : بأغلبية الثلثين .. مجلس النواب يوافق على تعديل وزاري يشمل 13 حقيبة

وعاصر شاكر ثلاثة حكومات هى حكومة المهندس إبراهيم محلب، ثم الدكتور شريف اسماعيل، ثم مستمرا حتى الآن مع حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وتنوعت انجازات شاكر خلال الفترة من 2014 وحتى العام الجارى، فقد بلغت إجمالي القدرات المضافة حوالى 31 ألف ميجا وات من الطاقة التقليدية والطاقات المتجددة خلال الـ 8 سنوات الماضية، وهو ما يعادل ١٥ ضعف إنتاج السد العالى.

كما تم خلال الفترة إضافة قدرات توليد (بخارية– دورة مركبة – محطات ووحدات غازية- وحدات ديزل) لـ 17 مشروعًا جديدًا.
واستطاعت وزارة الكهرباء تحقيق انتاج من المصادر المتجددة، حيث بلغت القدرات من طاقة الرياح 1634 ميجاوات بلغت القدرات من الطاقة الشمسية حوالي 1631 ميجاوات.

كما شهدت هذه الفترة تطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء، عن طريق تدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية فى كل المجالات والجهود…

فعلى سبيل المثال بلغت أطوال الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهدين الفائق والعالى حوالى 54.6 ألف كيلومتر، وتم الانتهاء من تنفيذ وإحلال خطوط وكابلات بطول 9805 كم خطوط وكابلات.

مع اضافة عدد 1187 لوحة توزيع جهد متوسط ليبلغ إجمالى لوحات التوزيع حوالى 4024 لوحة.

وعلى صعيد الربط الكهربائي، فقد تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط بين مصر والسودان بقدرة 80 ميجاوات وجارى الإعداد للمرحلة الثانية وهى رفع القدرة المنقولة إلى 240 ميجاوات بعد قيام الجانب السودانى بتركيب أجهزة معوضات القدرة حيث تم التعاقد على تنفيذها من خلال الجانب المصرى ويمكن رفع القدرة المنقولة إلى 300 ميجاوات.

إضافة إلى مزيد من الاتفاقيات والتجهيزات الحالية بشأن الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، ودول أخرى…

مجهودات كبيرة دفعت القيادة السياسية للتمسك بالدكتور محمد شاكر وزيرا للكهرباء للعام التاسع على التوالى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى