الموقعرياضة

في 4 أفكار.. كيف يخطف الأهلي دوري الأبطال من الوداد ؟

يبحث نادي الأهلي، الليلة، عن حلم التتويج بالبطولة الحادية عشر في تاريخه والثالثة على التوالي، حينما يلتقى بنظيره الوداد البيضاوي المغربي في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

كيف يخطف الأهلي الانتصار، وما هي نقاط القوة والضعف لدي الخصم، وكيف يمكن لبيتسو موسيماني التعامل معها، وهذه وغيرها من التساؤلات نُجيب عنها في التحليل التالي :

لا تفقد الكرة

يلعب بطل المغرب بطريقة لعب «4/1/4/1»، ويراهن على الكثافة العددية الكبيرة في منتصف الملعب، حيث يفضل ممارسة أسلوب ضغط الوسط.

يكون بطل المغرب قويًا للغاية في الضغط بمنطقة الوسط بفعل هذه الكثافة، ويشكل خطورة كبيرة على مرمى الخصوم عندما يستقطع الكرة في هذه المنطقة.

كذلك يجيد التحول ويتواجد 7 لاعبين في الثلث الأخير من الملعب ما يمنح الفريق كثافة العمق الهجومي، والعدد الكافي لتشكيل خطورة.

هنا أخطر شئ على الأهلي سيكون فقدان الكرة في الوسط، لذلك التمريرات الخاطئة من لاعبي الوسط عمرو السولية أو أليو يانج ستكون هي الخطر الأكبر على مرمى محمد الشناوي.

القادمون من الخلف

كذلك يركز الوداد على الفوز بالكرة الثانية بعد ارسال كرات طولية في عمق الملعب للمهاجم مبينزا، الذي يتميز بالقوة البدنية الكبيرة والسرعات في الصراعات الثنائية.

بديع أوك في اليمين ورضى جعدي في اليسار، وكذلك أيمن حسوني في العمق، ثلاثتهم يلعب دائمًا على الفوز بالكرة الثانية ويشكلون خطورة كبيرة.

أيمن حسوني هو اللاعب الأكثر تحررًا وأدوارًا هجومية في الوسط ويتحول إلى مهاجم ثاني لذلك يكون خطرًا أكبر لأنه يأتي من الخلف دون رقابة وحساب.

على قلبي دفاع الأهلي أن يكونا حذرين للغاية من تحركاته، وألا يمنحاه المساحة، وذلك يتطلب تركيز شديد من قلبي الدفاع سواء كان ياسر إبراهيم أو أيمن أشرف.

المساحات هنا

أما عن نقاط الضعف في الوداد المغربي، فتبرز كبرى المشاكل لدى بطل المغرب في أنصاف المساحات بين الظهيرين وقلبي الدفاع.

وكذلك هناك مساحات كبيرة تظهر بين خطي الوسط والدفاع بسبب تقدم رباعي الوسط للضغط على المنافس في منتصف الملعب.

هنا على الأهلي أن يجيد استغلال هذه المساحات واللعب بين الخطوط، لأنه سيكون مفتاح مهم للغاية لخلق الفرص وصناعة الأهداف.

تاو النجم الأبرز ولعبة طاهر

يُجيد الجنوب إفريقي بيرسي تاو أكثر من غيره، اللعب بين الخطوط بسبب ذكاءه ومهاراته العالية في التسلم والمراوغة وتجاوز المدافعين.

وسيلعب الجنوب إفريقي دورًا هامًا للغاية في صناعة اللعب وخلق الفرص أكثر من كونه مهاجم في مباراة الليلة بفعل هذه المساحات التي ستكون بحوزته وحوزتنا جميعًا.

كذلك يحتاج الأهلي إلى جناحين يتحولا للعمق ويكونا مهاجمين في أنصاف المساحات ومن هنا تزيد الحاجة إلى طاهر محمد طاهر أكثر من الجميع، لأنه مهاجم بالأساس ويجيد لعب هذا الدور ببراعة كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى