أخبارالموقع

في الذكري الثانية لنقلها.. مدير مخزن المومياوات لـ «الموقع»: فتارين صُنعت خصيصًا وبها كتان معالج بمواد ناناوية لحفظ الملوك 

 

صلاح إبراهيم

يحتفل المجلس الأعلى للآثار اليوم الإثنين 3-4-2023 بالذكري الثانية لموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط في احتفالية ضخمة بحضور الرئيس السيسي، وكانت بالتحديد يوم السبت 3-4-2021.

وفي ذات السياق قال الدكتور مصطفى إسماعيل، مدير مخزن المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة، في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع»، أنه يتم عمل تفتيش ومتابعة يومية لكل مومياء داخل القاعة المخصصة لهم في متحف الحضارة، حيث أن المتابعة تتم يوميًا منذ نقلهم من متحف التحرير.

وأضاف مدير مخزن المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة، أن فكرة وضع المومياوات في كبسولات هيدروجينية كانت فكرة مصرية خالصة وذلك لحماية المومياوات من التششقات والجفاف خلال طريقهم من المتحف المصري بالتحرير إلأى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.
وأستكمل مدير مخزن المومياوات الملكية، أن فتارين المومياوات بمتحف الحضارة صُنعت بطريقة مميزة دون عن باقي فتارين المتحف، وهي متوفر بها وسادة صغيرة لوضع المومياء عليها، ثم طبقة من الكتان، والكتان معالج بمواد ناناوية، لتزويد المقاومة وحفظ المومياء بدرجة 100%.

ويذكر أن موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير ليلا وقطع مسافة وصلت لمدة 40 دقيقة، وهم 22 ملكا وملكة من زمن الفراعنة بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الثالث، الملك رمسيس الرابع، الملك رمسيس الخامس، الملك رمسيس السادس، الملك رمسيس التاسع، الملكة حتشبسوت، الملكة نفرتاري، الملكة تي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى