اقتصاد

فوربس: 3 رواد أعمال رسموا خريطة بناء شركات ناشئة قوية في عصر التكنولوجيا

كتب – صلاح إبراهيم

ناقشت أحدى جلسات قمة فوربس الشرق الأوسط «تحت الـ 30» Under30 في نسختها الثانية في الجونة، دور التكنولوجيا في تسريع وتيرة العمل في الشركات وخلق منصات تستطيع تحقيق طفرة كبيرة في حياة المواطنين.

وقال مؤسس منصة ischool، محمد جاويش: واجهنا تحديات مبكرة في تقديم منصة إلكترونية للتعليم في المنطقة، ولم نكن متأكدين من فرص النجاح في البداية، لكن التجربة أظهرت حاجة السوق لهذه المنصات.

وأضاف خلال فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط Under30 في نسختها الثانية في الجونة، أنه يمكن تلخيص خطة تأسيس أعمال ناجحة في ثلاث خطوات، أولًا، العمل على بناء نموذج يعالج مشكلة حقيقية، وقابل للحياة، وثانيًا، نقل هذه التجربة والخبرة إلى الفريق، حتى يتمكن من توسيع حجم العمليات، بكفاءة وسلاسة. وأخيرًا، عليك التواصل مع المستخدم النهائي، والاستماع إلى وجهة نظرهم، لتطوير منتجك والوصول به إلى أفضل شكل لأعمالك، ولمستخدميك.

من ناحيته، أوضح المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة فودكس، أحمد الزيني، أنه قدم التقنية إلى قطاع المطاعم، وساعداها على تحقيق الاستدامة المالية من خلال إدارة عملياتهم داخل المطاعم بكفاءة.

وذكر أنه نجح في تمكين العديد من ملاك المطاعم من الاعتماد على أنفسهم من خلال تقديم نظام يستطيع أتمته أكثر من 150عملية داخل المطعم. مشيرا إلى أن هامش الربح محدود جدًا في القطاع، لذا مكنا ملاك المطاعم من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواردهم، حيث كان تأثير كوفيد على القطاع مدمرًا، لذا ساعدت حلولنا التقنية القطاع لتحقيق تعافي أسرع، وهو ما لمسناه بالفعل.

وأوضح المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Tap Payments، علي أبو حسن. أن أية تقنية حديثة ستؤدي إلى تغيير واسع، لذا نسعى على تقديم التغيير بشكل صديق لبيئة الأعمال، ولفائدة المستخدمين.

ولفت إلى أنه توجد أهمية لمعرفة التعامل مع الجهات الناظمة، خاصة في مجال التكنولوجيا المالية، الحديث نسبيًا في الشرق الأوسط، حيث تأسيس شركة تكنولوجيا مالية تقدم خدماتها على مستوى العالم، يتطلب الحصول على موافقة العشرات من الجهات الناظمة، سواء المحلية أو العالمية، وهو ما يتطلب خبرة واسعة في التعامل مع متطلبات الامتثال، والقدرة على النجاح في أسواق متعددة، تعمل وفق بيئات تنظيمية مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى