اقتصادالموقع

فخـري الفقـي لـ«الموقع»: تراجـع الدولار مقابـل الجنيـه بسبب توجيهات الرئـيس

كتبت – نـدى محمـد أيـوب

قال الدكتور فخري الفقي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، ورئيس لجنة الخطة الموازنة العامة بمجلس النواب، إن قيمة الجنيه المصري ترتفع مقابل الدولار يرجع إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه بالمجموعة الاقتصادية خلال الأيام الماضية وإعفاء مستلزمات الإنتاج والخامات للصناعة من قرار البنك المركزي بفتح الاعتمادات.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال حديثه لموقع “الموقع” أن قرار البنك المركزي ما زال قائمًا وساريًا على السلع غير المنتمية لمستلزمات الإنتاج والخامات الخاصة بالصناعة، حتى لا يتم استنفاذ المخزون وتتعرض المصانع إلى الإغلاق.

نرشح لك: خبيـر مالي لـ«الموقع»: الشـركات المقيـدة بالبـورصة بهـا فـرص استثماريـة قويـة لتحقيـق أربـاح قياسيـة

وأكد الدكتور الفقي، أن وهذا القرار أعطى إشارة إيجابية للمستوردين بعدم التكاليف على الدولار وخفف الضغط على العملة الصعبة وبالتالي تراجع سعر الصرف من 10 إلى 15 قرشًا مقابل الجنيه.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن قرار الرئيس جاءت استجابة لشكوى مستوردي مستلزمات الإنتاج والخامات المستخدمة في مدخلات الصناعة، لذلك استقرت الأوضاع نسبيا، ولأن ثلثي الواردات المصرية عبارة عن مستلزمات إنتاج وخامات بقيمة 60 مليار دولار تقريبا، بالطبع تخفيف الضغط والطلب على العملة خفض من سعر الصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى