الموقعتحقيقات وتقارير

غادة والي خطر سرقات ..الدولة منحتها الثقة برسومات مشروعات قومية فشوهت سمعة البلاد

>>دفاع ركيك أمام اتهامات ثابتة واستغلت الدعم الرسمي في تحقيق أرباح حرام

تقرير – دعاء رسلان :

خشبة مسرح ، وحضور كبير ، وكاميرات ، وأضواء ، وعشرات المايكات تنتظر أول كلماتك ، ورئيس الدولة وكافة قياداتها تنظر اليك لتسمع وترى ما سيخرج منك لعلها أمنيات جيل باكمله يبلغ من العمر نفس عدد سنوات غادة والي مصممة الجرافيك وليست الفنانة التشكيلية بحسب ما قدمت نفسها في برنامج الحكاية المذاع عبر فضائية mbc مصر في حلقة الأمس ، غادة آتاها الحظ والنصيب مايتمناه كل مافي عمرها ، غادة لم تنتهز فرصة أن دولة بالكامل تدعمها ، غادة أخطات مرات عديدة بحكم من تابع ورأي ماحدث من تشابكات واتهامات من جانب ممارسين للفن من خارج مصر ، غادة قدمت المفعول علي الفاعل ، وتخيلت أن التكريم هو النهاية وليس البداية فراحت تقتبس وتقلد وتنقش ولسان حالها «مفيش حد هيفتش ورايا» الدولة نفسها معايا ، لم تعي أن الدولة حينما سمحت لها بالظهور ومنحتها الفرصة لكي تعبر عن حلمها وجيل في عمرها لم تطلق حكمها النهائي عليها ، منحتها الثقة وأوكلت اليها بعض الأعمال وذلك ليس نهاية المطاف ، فبعد أول اخفاق نُزع مارسمته أو صممته علي جدران مترو الأنفاق لأن الدولة لا تساند المدعي ، ولا تؤيد الفشل ، ولا تصفق لغير المجتهد ومبدأ الثواب والعقاب مستمر حتي النهاية ، ظهرت غادة تلفزيونيا وحكمت محكمة السوشيال وقالت لها «كسفتينا يا غادة والفنان الروسي عنده حق ..قدمتي نفسك فنانه وتراجعتي بأنك مصممة جرافيك ..ياريتك ماظهرتي مع «أديب» أحبطتينا … ويظل القوس مفتوح لعبارات تحمل فقدان الأمل والعزيمة اختلط فيها البكاء بالضحك والحزب بالسخرية.

ترجع قصة إتهام المصممة غادة والي بسرقة تصميمات فنان روسي، بحديث محامي الفنان الروسي، الذي يدعى جريجوري كوراسوف، عن تعرضه لسرقة تصميماته التي عرضها في 2018، ولكن خرجت غادة والي ونسبتها لنفسها، من أجل بيعها لإحدى شركات المياه الغازية، وتم الترويج لهذه الرسومات في جميع وسائل الإعلام وعلى صفحات السوشيال ميديا والقنوات التليفزيونية دون الحصول على إذن من المصمم الحقيقي للرسومات الأصلية.

وشدد محامي الفنان الروسي في تصريحات له، أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد غادة والي، لاثبات ملكية موكله للرسومات الأصلية التي تم سرقتها.

اسم غادة والي، تصدر محركات البحث، خصوصا أنها ليست المرة الأولى التي تتعرض فيه المصممة للاتهام بسرقة الرسومات ونسبها لها، وقد كانت الواقعة الأولى، هي سرقة رسومات محطة مترو كلية البنات.

خرجت غادة والي عن صمتها، للرد على الاتهامات الموجه لها بسرقة الرسومات والتصميمات من الفنان الروسي، وذلك من خلال فيديو تم نشره على مواقع السوشيال ميديا، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل ما نٌشر عنها.

وتابعت: “حملة شركات المياه الغازية اتعملت في 2018 وأنا رسمت الرسومات دي بإيديا ودي كانت أول مرة الشركة تقتبس من فنان مصري ومتاخدش تصميم من نيويورك أو مكان تاني عالمي”.

وأكدت “والي” أن الشركة طلبت منها عمل مسابقة في كلية فنون تطبيقية مع الطلاب بنفس الفكرة من أجل إحياء تصميما مصريا يريدونه، معربة أن ذلك كان أفضل شيء تم تكليفها به.

وشددت غادة والي على أنها تحترم القضاء المصري ووصفته بالعادل، مؤكدة أنها ستلجأ له كونها عانت كثيرا من أجل إنشاء شركتها خلال 15 عاما مضت من أجل الوصول لثقة العملاء وأنها لن تترك حقها وأنها تحترم عملها للغاية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى