محافظات

عميد طب طنطا يكشف تفاصيل إنقاذ يد شاب من البتر بعد انزلاق كفه في “مفرمة لحمة”

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور أحمد غنيم، عميد كلية الطب بجامعة طنطا، تفاصيل إنقاذ طوارئ مستشفى طنطا الجامعي ليد شاب من البتر بعد انزلاق كفه في “مفرمة”، قائلًا: “الشاب جاء عن طريق عربة الإسعاف وكان الغريب أن الحالة قادمة ويده داخل المفرمة، وبدأنا العمليات منذ محاولة إخراج يده من المفرمه”.

وأضاف “غنيم” في مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام” والي يقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد، على فضائية “TeN” اليوم الاثنين: “الشكل العام من البداية أن تقريبًا نصف يد الشاب من الأمامر من بعد الساعد غير موجود لأنه داخل المفرمة”، موضحًا: “اللي عرفناه أن الشاب كان بينضف المفرمة وحد فتح المفرم على ايده ما تسبب في لف المفرمة على ايده وصوابعه”.

وتابع: “بنوجه الشكر للدفاع المدني اللي فضلوا 3 ساعات بيحاولوا يخرجوا يد الشاب من المفرمة بجانب الطاقم الطبي الذي كان يعمل على إعطاء الشاب المسكنات والمهدئات أثناء قطع المفرمة”، مؤكدًا: “مكناش عارفين نخدره بشكل كامل لأننا محتاجين نطمئن على دخول الدم لصوابعه ويده”.

وأردف: “الأيد خرجت من المفرمة وكان في صباع الإيهام كان تقريبًا مفروم والصوابع الأخرى كانت مقطعة ولكنها متصلة بجزء من الجلد البسيط وبعض الأوعية وتمت الجراحة الميكروسكوبية بتوصيل الشرايين والأوردة وفريق الأعصاب يوصل الأعصاب وكسور العظام التي بدأت من الساعد وحتى كف اليد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى