الموقعخارجي

عمرو أديب عن تصريحات إردوغان حول لقائه السيسي: “الموضوع مش بلعه”.. وإنهاء الخصومة بين مصر وتركيا لن يكون سهلاً

علق الإعلامي عمرو أديب، على تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، بأن اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي على هامش افتتاح مونديال قطر، قد استغرق 45 دقيقة.

وقال “أديب”: إن الأمر دليل على عقد اجتماع طويل بين الجانبين.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، أن الموقف التركي أفاد بعدم إقامة علاقات مع مصر وسوريا، خلال الفترة الماضية.

وتابع: “الآن الحديث يدور عن مصر، والمفاجأة اليوم أن تركيا قد تطبع العلاقات مع سوريا”.

ولفت إلى أن “أردوغان” استخدم تعبير «لا خصومة دائمة في السياسة»، موضحًا أن الموضوع لن يكون بتلك السهولة، خاصة مع وجود ملفات عالقة كثيرة بين مصر وتركيا.

وقال “أديب”: “الأمور ليست بالسهولة القول مساء الخير خلاص خلصنا وانتهينا، المسائل والملفات معقدة كثيرة بينها الموقف في ليبيا وغاز المتوسط، وأردوغان طلب من مصر في الماضي، ألا تسمح بإيذاء المصالح التركية في بحر المتوسط”.

وعن رؤيته للملف، كمواطن مصري قال: “أنا الموضوع ده مش بالعه.. ممبلعهوش بسهولة لأنكم عارفين مشكلاتنا مع تركيا، أيوة مشوا ناس وقفلوا محطات، لكن ما زالت هناك منصات إعلامية إخوانية ومعارضة للإدارة المصرية في تركيا، وتلك الأمور مازالت تقلقني”.

وتوقع حدوث حلحلة كبيرة في الملف؛ مع وضوح للنتائج الإيجابية عقب اللقاء بين الرئيسين السيسي وأردوغان، مشددًا على أهمية احترام الإرادة والإدارة المصرية، والتعامل مع مصر من منطلق أنها دولة ذات سيادة وقوة إقليمية.

وكما قال: «في ناس جايبة أمواس وبتقطع شرايينها دلوقتي، لأن ده (إردوغان) كان السند والضهر، مين الكسبان والخسران دلوقتي؟ هي دي السياسة”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الدوحة استمر نحو 45 دقيقة، مشيرًا إلى أنهما قررا حل القضايا الثنائية باجتماعات الوزراء.

وأضاف إردوغان في تصريحاته للصحيفة التركية أن العلاقات مع سوريا يمكن أن تعود إلى طبيعتها مثلما جرى مع مصر، موضحًا أنه “لا توجد خصومة دائمة في السياسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى