الموقعتحقيقات وتقارير

عضو هيئة كبار العلماء يكشف لـ “الموقع” أدعية التقرب إلى الله مع بداية العام الهجرى الجديد

كتبت- حنان حمدتو

أكد الدكتور محمود مهنى عضو هيئة كبار العلماء ، على أن دعاء الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية بمناسبة العام الهجرى الجديد 1443 ، دعاء وارد فى علوم السُنة .

وأضاف الدكتور مهنى لـ “الموقع” أن هناك دعاء وارد ثانى نصه :” يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذى لا يرام وبملكك الذى لا يضام وبنورك الذى ملأ أركان عرشك ان تجعل هذا العام عام خير ورشاد علينا وعلى العباد”.

وأشار إلى أن هناك دعاء وارد أخر نصه :” اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لى جار فى الدنيا من شر خلقك كلهم أجمعين من أن يضرنى أحد أو يتعرض لى إنسان “.

ولفت إلى أن هناك دعاء رابع وارد :” اللهم إنى أسألك العفو والعافية فى الدين والدنيا والآخرة “.

والسيدة عائشة رضى الله عنها تقول إذا صادفت ليلة القدر ماذا أقول يا رسول الله ، قال قولى :” اللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فأعفوا عنا “.

وهناك أدعية فى القرآن أيضا للإحتفاء والمباركة بالعام الهجرى ومنها قال تعالى :” ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
ودعاء أخر قرأنى :”وأصلح لى فى ذريتى إنى تبت إليك وإنى من المسلمين “.

وآية أخرى :” ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيم”.

وجدير بالذكر قد تصدر دعاء العام الهجرى الجديد مؤشر البحث فى متصفح جوجل مصر ،اليوم الإثنين ، وذلك بالتزامن مع حلول أولى أيام السنة الهجرية الجديدة 1443 .

ومع إعلان دار الافتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال شهر محرم 1443 هجريا، الذي تشير الحسابات الفلكية أن غرة الشهر اليوم الإثنين في مصر، حيث يكون اليوم 29 ذي الحجة هو المتمم لسنة 1442 هجريا، أوردت دار الافتاء على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، نص دعاء العام الهجري الجديد 1443، في فتوى للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، وجاء نصه كالتالي: “اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام”.

نرشح لك

بعد واقعة ياسمين الخطيب في حفل زفافها.. لماذا يتم الزواج في مصر على مذهب أبي حنيفة النعمان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى