الموقعخارجي

عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية يكشف لـ”الموقع” سيناريو توقف الغزو الروسي لأوكرانيا

كتب- أحمد إسماعيل علي: تحدث السفير رخا أحمد، عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”، عن أقرب سيناريو للرد الغربي على بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتوقع السفير “رخا”، أن المواجهة عسكرية من جانب روسيا في أوكرانيا ستقابل بمواجهة اقتصادية من جانب الاتحاد الأوروبي وأمريكا، وبالتالي هذا يحد من خطورة أن تخرج الأمور عن إطار أقصى حد لها بأن تصير هناك حرب أهلية أوكرانية.

وأضاف: روسيا تدعم الإقليمين المستقلين “دونيتسك” و”لوغانسك”، بضرب المراكز الحيوية بأوكرانيا بما يشبه الـ “عمليات الجراحية”.

واستبعد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تتسع الحرب لأوسع من ذلك، ومن الواضح أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إجمالي حلف الناتو، ليس نيته التدخل العسكري.

ولفت إلى أنه في تلك المرحلة سيتم تفعيل العقوبات الاقتصادية، موضحا أن تأثيرها لن يكون فعالا، وسيكون تأثيرها متبادل وعلى العالم كله، خصوصا فيما يتعلق بارتفاع أسعار الطاقة، وعدم الاستقرار في البورصات العالمية.

أما نطاق المواجهات المسلحة، فرأى السفير رخا أحمد، أنها لن تخرج عن أوكرانيا، وأقصى سيناريو لها أن تتحول لحرب أهلية.

وعن مجلس الأمن الدولي، قال إنه لا يستطيع اتخاذ قرار، لأن روسيا والصين لديهما “فيتو” “حق الاعتراض”، معتبرا أن المجلس سيكون فرصة لاحتواء الموقف بما يرضي روسيا.

وقال السفير رخا أحمد: عندما تتوقف روسيا عن التدخل العسكري المباشر في أوكرانيا، وتمتنع كييف عن شن حرب على الجمهوريتين اللتين انفصلتا عنها، ستكون بمثابة “تسوية مؤقتة”، ثم بعد ذلك المرحلة التالية أن يكون هناك تعهد غربي من جديد بعدم تمدد الناتو ليشمل أوكرانيا، متوقعا أن يكون لمجلس الأمن دورا في هذا خلال المرحلة المقبلة.

وردا على سؤال بشأن احتمال انهيار النظام العالمي في صورة مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، كما حدث إبان الحربين العالميتين الأولى والثانية، استبعد مساعد وزير الخارجية الأسبق، ذلك التطور، قائلا إنه نشبت حروب كثيرة كان البلدين طرفين فيها “روسيا وأمريكا” ، مستشهدا بفيتنام وسوريا.

وقال: في غير صالح روسيا أو أمريكا أن يتم تفكيك الكيان الذي صاغوه “الأمم المتحدة” بعد الحرب العالمية الثانية، لأن بقائه يخدم مصالحهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى