الموقعتحقيقات وتقارير

صناعة أخشاب من قش الأرز ومخلفات الذرة.. وطائرة زراعية بدون طيار.. مشروعات مصرية خضراء بـ Cop 28 «الموقع» يرصد

منسق مبادرة المشروعات الخضراء الذكية لـ «الموقع»: 18 مشروعا ذكيا سفيرا لمصر بـ دبي

المشروعات تهدف إلى تحويل التحدي المناخي لفرص استثمارية اقتصادية

 

في إطار رؤية مصر 2030 وجهودها لمواجهة التحديات المناخية، وضعت الدولة خطة تتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية، عقب استضافتها لقمة المناخ الماضية Cop 27 وبذلت الدولة جهودا لدمج معايير الاستدامة البيئية وتخضير الخطة الاستراتيجية، وفي سبيل ذلك أعلنت مصر عن قريتين خضراء وهما فارس بمحافظة أسوان ونطهاي بالغربية، وكذلك توجهت الدولة نحو الاقتصاد الأخضر فأطلقت المبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء والتي شاركت بعدد من المشاريع في القمة الماضية بشرم الشيخ، وتشارك مصر بعدد من المشروعات الذكية الخضراء في الـ Cop 28 المنعقدة بـ دبي، فما هي هذه المشروعات.. هذا ما يوضحه «الموقع» في التقرير التالي..

قال السفير هشام بدر، مساعد وزارة التخطيط والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إن أهم القطاعات المشاركة تتمثل في قطاعات الطاقة، الزراعة المستدامة، إدارة المخلفات، تقليل الانبعاثات وغازات الاحتباس الحراري، المياه، المباني الخضراء، المدن الذكية المستدامة، الاقتصاد الدوار، التكيف مع التغيرات المناخية، الملابس والموضة المستدامة، السياحة المستدامة، النقل المستدام، سلاسل الإمداد الخضراء، المواد الحيوية، التنوع البيولوجي، ترميم واستعادة النظم الإيكولوجية.

وأضاف مساعد وزير التخطيط في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أن حجم المشروعات المشاركة في الدورة الثانية للمبادرة بلغ 5600 مشروع، بالشراكة مع الجهات الحكومية، القطاع الخاص، المجتمع المدني، والجامعات، لأول مرة يتاح الشراكة مع المجتمع ككل.

وأضاف أن المبادرة منحت للمشروعات الفائزة في هذه الدورة للمشاركة في Cop 28 بدبي كسفراء مصر للمشروعات الذكية الخضراء، مشيرًا إلى أن عدد المشروعات الفائزة المشاركة 18 مشروعا.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي للمبادرة هو تحويل مشروعات التحدي المناخي إلى فرصة استثمارية اقتصادية، وتشبيك الفائزين بالجهات الاستثمارية والتمويلية، إلى جانب إنشاء شراكات استراتيجية مع جهات محلية ودولية، وإحداث نقلة نوعية لرفع الوعي بالتغيرات المناخية من خلال بناء القدرات.

المشروعات المصرية الخضراء الفائزة ويشارك بعضها بـ Cop 28

فئة مشروعات كبيرة الحجم: أم دي اف من قش الأرز، إنتاج الخشب الشيب بورد من مخلفات الذرة، مشروع بنشمارك السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء، مجمع صناعي صديق للبيئة لتصنيع منتجات ملح الطعام والأملاح الصناعية، حي أخضر ذكي بمحافظة الغربية،.

هذا إلى جانب الزراعة المناخية الذكية، زراعة نبات الجوجوبا، استراتيجية إدارة مياه الأمطار، تدوير المخلفات الزراعية الصلبة، تطوير نظام مراقبة وتحكم ذكي قائم على الانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، السياحة المستدامة.

بالإضافة إلى مشروعات إنتاج المطاط الخام واستخلاص بوليمرات المطاط من الإطارات المستعملة، إدارة متكاملة وذكية للمخلفات الصلبة والحمأة لإنتاج سماد طبيعي، إميسال لإعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون.

فئة المشروعات متوسطة الحجم: الحوكمة الذكية والتنمية الحضرية المستدامة، تحويل مخلفات البلاستيك إلى مواد بناء أكثر استدامة – البترو المصرية، إعادة تدوير المخلفات المعدنية والخشبية، زيرو ويست “تدوير متكامل واقتصادي”.

فئة المشروعات المحلية الصغيرة: قرية أم الصغير مركز سيوة، الأفران صديقة البيئة قرية الفواخير.

ومن فئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح: المنظومة الإقليمية للإنذار المبكر للتغيرات المناخية، ومن المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة: استنبات الحبوب.

وفاز من فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة: مركز لمرونة خضراء مستدامة صديقة للبيئة ذكية، طائرة زراعية بدون طيار، جرين سايكل لتدوير المخلفات.

يذكر أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية يتم تنفيذها بمحافظات جمهورية مصر العربية، كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها، وذلك في إطار رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى