اقتصادالموقع

شعبة البقوليات لـ «الموقع»: استهلاك الفول يتضاعف في رمضان إلى 2000 طن يوميًا

قال عزت عزيز عضو شعبة البقوليات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار الفول تراجعت حوالي 10 آلاف جنيه للطن بعد تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، ويسجل سعر كيلو الفول البلدي للمستهلك 40 جنيه مقابل 50 جنيه قبل التخفيض، ويسجل سعر كيلو الفول المستورد سعر 30 جنيه للكيلو.

وأضاف عضو شعبة البقوليات لموقع “الموقع” أن حجم استهلاك الفول يتضاعف في رمضان إذ ان حجم الاستهلاك اليومي يسجل 1000 طن في الأيام العادية، أما في شهر رمضان يسجل الاستهلاك اليومي أكثر من 2000 طن، كما أن مصر تستورد 500 ألف طن فول سنويًا، مقارنة بحجم إنتاج محلي 100 ألف طن سنويا.

نرشح لك: الكيلو داخل على 500 جنيه.. أسعار اللحوم في رمضان نار والحكومة تصرف مسكنات للمواطنين

وفي وقت سابق، يقول محمود إبراهيم دكتور متفرغ بقسم المحاصيل البقولية بمركز البحوث بوزارة الزراعة، إن حجم إنتاج مصر من الفول لا يتخطى الـ 30% وتستورد أكثر من 70% من استهلاكها المحلي من الصين وانجلترا وغيرها، حيث أن المساحة المزروعة من الفول قد لا تتخطى الـ 100 ألف فدان، على الرغم من أن مصر تحتاج إلى 450 ألف فدان على الأقل لتغطية الاكتفاء الذاتي.

وأضاف، أن محصول الفول يتزامن زراعته مع محصولى القمح، الذي تستحوذ زراعته على 3.5 مليون فدان، والبرسيم الذي تستحوذ زراعته على 2.5 مليون فدان من إجمالي مساحة مزروعة تقدر بحوالي 9 مليون فدان، وما يتبقى يستخدم في زراعة الفول وعدس وترمس وحلبة وخضروات وفواكه، فالمساحات محدودة.

وأشار إلى أنه يمكن التوسع الرأسي في زراعة الفول وليس الأفقي، بمعني أن تعمل وزرة الزراعة على رفع إنتاجية المساحة المزروعة بمعنى أن يتم زراعة الفول مع محصول آخر وليكن بنجر السكر، حيث أن زراعة الـ 10 كيلو فول تنتج حوالي 6 أردب، والمساحة المزروعة من بنجر السكر تقترب من مليون فدان، تنتج من 5 إلى 6 مليون أردب فول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى