اقتصاد

محاكمة جوجل بتهمة الاحتكار تنتظر قراراً تاريخياً قد يغير مستقبل الإنترنت

كتبت – آية محمد

أنهت شركة جوجل و وزارة العدل الأميركية المرافعات الختامية حول مزاعم بسيطرة ألفابت -الشركة الأم لجوجل- على عمليات البحث على شبكة الإنترنت والإعلانات المرتبطة بها بشكل غير قانوني، في قضية تدعي الحكومة أنها يمكن أن تشكل «مستقبل الإنترنت».

استجوب قاضي المحكمة الجزئية الأميركية في واشنطن، أميت ميهتا الجانبين لعدة ساعات، باحثاً عما إذا كانت المنصات التنافسية مثل تيك توك التابعة لشركة بايت دانس وفيسبوك وإنستغرام المملوكتين لشركة ميتا هي بدائل منافسة لأموال الإعلانات على شبكة البحث.

وقال ميهتا إن «قابلية الاستبدال» بين المنصات بالنسبة للمعلنين هي القضية الأساسية التي يتعين على المحكمة البت فيها.

يتم الآن الاستعداد لإصدار قرار مهم بشأن ما إذا كانت ممارسات جوجل خالفت قانون مكافحة الاحتكار المدني، لكن لم يحدد بعد موعد إصدار الحكم، لكن الخبراء يعتقدون أنه قد يأمر بإجراء تغييرات على ممارسات جوجل التجارية.

كما تساءل ميهتا عما إذا كانت جوجل تقيم أسعار المنافسين قبل إجراء تعديلاتها الخاصة، تجدر الإشارة إلى أن أعمال الإعلانات في جوجل مسؤولة عن نحو ثلاثة أرباع إيراداتها.

وقال محامي الحكومة الأميركية ديفيد دالكويست إن «عائدات الإعلانات هي التي تقود قوة جوجل الاحتكارية اليوم».

وأضاف أن جوجل تفاخرت بأنها لا تشعر بأي ضغوط حقيقية في السوق، مؤكداً أن الشركة لا تخشى رفع أسعارها أو عدم تحسين منتجاتها.

وتابع محامي الحكومة الأميركية قائلاً «وحده الاحتكار يمكنه أن يجعل المنتج أسوأ وفي الوقت ذاته يحقق المزيد من الأرباح».

في المقابل، رد محامي جوجل جون شميتلين بأن حصة جوجل من عائدات الإعلانات الرقمية الأميركية انخفضت بشكل مطرد، وأشار إلى القوة الإعلانية لمنصات منافسة مثل تيك توك التابعة لشركة بايت دانس وفيسبوك وإنستغرام التابعتين لشركة ميتا، وأمازون.

وأكد أن جوجل «مقيدة» بمنصات منافسة «حيث تتركز أنظار المستخدمين»، وذلك لأن المعلنين يدركون تداخل الجمهور بين المنصات وبإمكانهم صرف أموالهم الإعلانية في أماكن أخرى.

كما أكد شميتلين أن جوجل تسعى باستمرار إلى الابتكار في منتجاتها الإعلانية على محرك البحث، وتساءل أمام المحكمة «لو كانت جوجل تحتكر السوق، فلماذا تعمل على تحسين أي شيء؟ لماذا لا ترفع الأسعار؟».

ثم قال لاحقاً إن «جوجل انتصرت بفضل منتج متفوق».

وضيقت وزارة العدل الأميركية الخناق على شركة جوجل في محاكمة بدأت في 12 سبتمبر الماضي، حيث زعمت أن عملاق محرك البحث يحتكر السوق ويستغل سلطته بشكل غير قانوني لتعزيز أرباحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى